مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان
مرحبا بالسادة الزوار

مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان

تعليمى & ثقافى & اجتماعى & دينى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
رؤية المدرسة : إعداد طالبات متميزات علميا وخلقيا نافعات لوطنهن قادرات على البحث والتعلم المستمر ماهرات فى استخدام التكنولوجيا الحديثة ومشاركات بفاعلية فى مجتمعهن
خطة المشاركة المجتمعية بمنتدى الجودة
صدر قرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بإعتماد المدرسة لذا اتقدم بالتهنئة والشكر لجميع العاملين بالمدرسة
تعلن اسرة التربية النفسية عن وجود صندوق لتلقى استشارات نفسية بجوار حجرة الاخصائيين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
للصف الثانوي الخدمة الفصول العامة
المواضيع الأخيرة
» فنون ومهارات المذاكرة
الإثنين أبريل 06, 2015 7:00 pm من طرف mervat

» A true friend
الجمعة أكتوبر 17, 2014 7:06 pm من طرف 6m6m

» islam is beautiful
الجمعة أكتوبر 17, 2014 7:02 pm من طرف 6m6m

» 20 صفة لجعلك شخصيه محبوبه ( بالمختصر المفيد )
السبت مارس 22, 2014 11:31 pm من طرف manal

» شعار الاذاعة المدرسية
الأحد مارس 02, 2014 7:54 pm من طرف Dalia Ahmed Kamal

» خطة التدريب بالمدرسة
الأحد فبراير 23, 2014 11:00 am من طرف طارق ممدوح محمد

» المسابقات التى فازت بها المدرسة فى الاتحادات الطلابية والتربية الاجتماعية للعام 2012 /2013
الأحد ديسمبر 29, 2013 7:59 pm من طرف manal

» التقرير السنوى للمدرسة
الأحد أكتوبر 20, 2013 9:24 pm من طرف طارق ممدوح محمد

» نعى للاستاذة سحر
الجمعة أكتوبر 18, 2013 6:16 pm من طرف ندى طارق ممدوح

فبراير 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 الجودةالشاملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة عبدالعزيز عبدالحميد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 19/02/2012

مُساهمةموضوع: الجودةالشاملة   الإثنين فبراير 20, 2012 1:03 am


الجودةالشاملة
قال الله تعالى( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )سورة المائدة : الآية 1
( أن الله يحبأحدكم إذا عمل عملاً أن يتقنه ) حديث شريف
مفهوم الجودةالشاملة
1- هي محاوله إيجاد ثقافة متميزةوسائدة بين العاملين بالمدرسة حول سبل أداء العمل بشكل صحيح من البداية من أجلتحقيق جودة المنتج التعليمي بصورة أفضل وفاعلية أكبر .
2- وهى تهدف إلى إحداث تحسين مستمر في جودة المؤسسة التعليمية والمساءلة المستمرة بهدف إحداث تطوير مستمر )
3- وهى أيضا عمليه بنائية تهدفإلى تحسين المنتج النهائي ولا يمكن اعتبارها عمليه خيالية أو معقدة حيث تستند علىألاحساس العام للحكم على الأشياء ويتطلب ذلك تحسين ظروف العمل لكل العاملين داخل المؤسسة .
4- وهى عمل الشيء الصحيح بالطريقةالصحيحة من أول مرة وفي كل مرة
الوفاء بمتطلبات العميل المتفق عليها ضمنياًأو تحديداً بأقل سعر من أول مرة، وفي كل مرة
الالتزام والإيفاءبمتطلبات العملاء
ملائمة المنتج أو الخدمة للغرض أوالاستخدام


أسس الجودةالشاملة
وهى تتمثل في الآتي :-
أ/ الثقافة
وهى تعنى مجموعه الأفكاروالقيم التي تربط كيان المؤسسة وإدارة الجودة الشاملة التي تستطيع أن تخلق ثقافةتظهر فيها القيم والمبادئ الخاصة ببيئة العمل المدرسي
ب- الالتزام
إن التنظيم الناجح لإدارةالجودة يولد شعورا قويا بالفخر والاعتزاز ويؤكد أن الفرصة متاحة لجميع العاملينلمباشرة التطوير . فالالتزام إحساس ينتقل من فرد لأخر كما يجعل الأفراد يعملونبنظام جماعي من أجل إحاطة الآخرين علما بالفرص المتاحة لتحقيق التطويروالتحديث
ج- الاتصال
فالتنظيم الناجح لإدارةالجودة يلعب فيه عنصر الاتصال دوراً أساسيا وهاماً بحيث ينبغي أن يكون اتصالا قوياوبسيطاً ومؤثراً في ذات الوقت سواء كان داخل فرق العمل أو بين فرق العمل بعضهاالبعض وأن يكون مبنيا على الحقائق والشفافية بعيداً عن الإشاعاتوالتكهنات .
ركائز الجودةالشاملة :-
هناك مجموعه من الركائزالأساسية للجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية يمكن إيجازها فيما يلي
(1) الهيكل التنظيمي :- تعتمد المؤسسةعلى هيكل تنظيمي يتسم بتعدد المستويات الإدارية مما يؤدى إلى صعوبة الاتصال وانخفاضمعدلات الأداء وزيادة فرص الهدر في الإنفاق والجهد والوقت ويتطلب ذلك تقليل عددالمستويات الإدارية ووجود وسائل اتصال فعالة للتنسيق والتكامل بين هذه المستوياتوالاعتماد على الخطوط الأفقية في الإدارة
بهدف إعطاء المزيد من الاتصال الجانبي بينالوظائف والتخصصات
(2) التميز :
- تحقق المؤسسة التعليمية مركزا متميزا لها من خلالتقديم برامج تعليمية جيده وتحديثها وتطويرها باستمرار .
(3) التركيز علىالجودة : - ويتم من خلال تحقيق التطابق بين مواصفات الخريجين ومتطلبات المرحلة التعليمية التالية أو متطلباتالمجتمع واستثمار خبرات الأفراد من أجل التحفيز والابتكار وإطلاق الطاقاتالكامنة


(4)التحسين والتطويرالمستمرين :- بمعنى أن يكونللمؤسسة التعليمية طرقها الفعالة في أداء العمل من خلال توفير تقنيات ملائمة وطرقتربويه ووسائل ملائمة للحكم على نوعية المخرجات والرقابة عليها من أجل التطويروالتحسين المستمرين .
(5) التغيرالثقافي :- ويقصد به التغيرفي الأساليب الفنية المطبقة حاليا وكذلك التغير في الفلسفة الإدارية الحالية ،والحاكمة للسلوك وأيضا التغير في المبادئ والقيم والمثل السلبية السائدة في المجتمعالمدرسي وتحويلها إلى قواعد ونظم ومعايير جديدة تساعد على تحويل الأفراد داخلالمدرسة إلى الجودة الشاملة وبقناعه كاملة .
(6)جودة القيادة:- القيادة من العناصرالفاعلة والمؤثرة في تحقيق الأهداف وهى التي تسعى إلى إدارة التغيير داخل المؤسسةلذا يجب التركيز على توافر جميع الصفات الايجابية والفعالة فيمن يتولى مسئوليةالإشراف والقيادة بالمدرسة وإمكانية الاستثمار الأمثل لجميع الموارد البشرية ،وتوجيه طاقاتها لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة .
(7) الرؤيةالمشتركة :- وتعنى ضرورةالوعي وإدراك مفهوم الجودة الشاملة في مجال التعليم لدى جميع الأطراف ذات الصلة به، وذلك حتى يعطى الجميع الجهود الزائدة المرجوة لخدمة الأهداف التعليمية .




إدارة الجودةالشاملة
مفهوم إدارةالجودة :-
هي مدخل لتحسين منظومةالعملية التعليمية بوجه عام بما تتضمنه من معلم ومتعلم وإدارة مدرسيه ومبنى مدرسيوبيئة تعليمية ومناخ مدرسي ، وما يتطلبه ذلك من دعم وتحسين العمليات التعليميةوتكنولوجيا التعليم مما يسهم في تحسين مخرجات التعليم .


أهداف إدارةالجودة الشاملة :-

أ- أن تكون المؤسسة هي الأفضلدائما مع وجود أقل قدر ممكن من التقلبات في جودة المخرجات أو الخدمةالتعليمية.

ب- أن تكون المؤسسة هي الأسرعدائما بتقديم أفضل الخدمات التعليمية .

ج- التحسين المستمر فيالمؤسسة من خلال تحسين الجودة وتخفيض معدل التسرب والاستبقاء

د- نظام توكيد الجودة فيالتعليم يخدم هدفين أساسيين هما :-

* أنها تهدف إلى تحسين جودةالتعليم والتعلم .

* حساب التكلفة بالنسبة لجودةأنشطه التدريس واستخدام المصادر المتاحة لتحقيق الجودة

هـ- تحسين رضا الطلابوالمعلمين وذلك من خلال إكسابهم المهارات والاتجاهات والمعارف التي تشبع احتياجاتهملمواجهة احتياجات سوق العمل .

و- زيادة ثقة الطلابوالمعلمين من خلال شعورهم بأهمية الدور الوظيفي الذي سيقومون به .

ز- تكامل كل العناصر التيتؤثر في جودة المخرجات التعليمية .

ح- وضوح أهداف جودة النظاملكافة الأفراد على اختلاف مستوياتهم ووظائفهم.

ط- عمل تحليل لاحتياجاتالطلاب من الجودة مع تصميم معايير خاصة لقياس الأداء والنتائج.

ى- التخطيط لعمليات مراقبهالجودة من خلال تواجد فريق للتوجيه التربوي والمتابعة .

ك- تنظيم برامج للتدريبالمستمر وتحسين الأداء .

ل- زيادة الفاعلية التنظيميةمن خلال توفير القدرة على العمل الجماعي.

أهميه إدارةالجودة الشاملة

أ- الاستخدام الأفضل للمواردالمادية والبشرية المتاحة .

ب- أداء العمل بالشكل الصحيحمن أول مرة .

ج- تقديم الخدمة بصورة تشبعحاجات المتعلم بما يعود على المجتمع .

د- وضع بعض المعايير لقياسالأداء .

هـ- إيجاد وسائل متنوعة لرفعمعنويات العاملين .

وهذا يؤدىإلى ما يلي :-

أ- كفاءة عالية في الأداء . ب- علاقات عمل وتوظيف أفضل .

ج- تنسيق تعاوني للجهود . د- توحيد واستمرارية لأهداف الجودة.

هـ- حلول علمية منظمه للمشاكل . و- تحسين الاتصال والتعاون .

ز- زيادة الابتكارات والتحسينالمستمر . ح-وجود مناخ علمي أفضل .

ط- تشجيع وتنميه مهاراتالعاملين . ى- الرؤية الواضحة والواعية لكل عنصر بالمدرسة.



ضمان الجودة :-
ويقصد به نظام أساسه منع وقوع الخطأ وضمان الأداء الجيد منأول مرة وهو يعتبر نظاماً وقائياً كما تشير إلى ذلك كلمة ضمان فهي تعنى منع حدوثالأخطاء وليس تصحيحها مرة بعد مرة ويتحقق ذلك من خلال طريقتين لضمان الجودة داخلالمدرسة هما :-

1- الاعتماد :- وهذه الطريقة تركز على مدخلات النظام التعليمي وتفترضهذه الطريقة أنه إذا وجدت الجودة العالية للمدخلات ستكون النتيجة جودة عالية فيالمخرجات

2- التقييم :- وترتكز هذه الطريقةعلى أهميه تقييم مخرجات المدرسة مثل إنجاز الطالب والتخرج والوظيفة والدرجة العلميةالتي يتم اعتمادها من المؤسسة التعليمية ومتطلبات سوق العمل .




ويتم تحقيق ذلك من خلال :-
(1) إدراك المدرسة لأهمية التقويم " الذاتي والخارجي " ومشاركة جميع العاملين بالمدرسة والطلاب والمجتمع المحلى . وذلك يتم من خلال :-
* تقوم المدرسة بتقويم ذاتي شامل لأدائها.
* تخضع المدرسة لتقويم خارجي شامل .
* توجد آليات ووسائل لمشاركة المجتمع المحلى في الرقابة والتوجيه.
(2) إدراك العاملين بالمدرسة لأهمية المحاسبية بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها . بحيث يتم الآتي :-
* ضرورة تواجد تحديد واضح للأدوار والمسئوليات .
* ضرورة تواجد آليات لتحقيق المحاسبية على المستوى الفردي ومستوى اللجان
*إعداد تقارير عن الأداء بصفة دوريه " أسبوعيه-شهريه-نصف سنوية – سنوية "
* ضرورة تواجد قوائم لاختبارات التقويم الذاتي لمختلف الآداءات بالمدرسة
(3) قيام المدرسة بعمليات جمع وتحليل البيانات للتخطيط والإعداد لبرامج التطوير المدرسي . بحيث يتم الآتي:- * ضرورة تواجد أساليب متنوعة لجمع البيانات .
* ضرورة تواجد آلية لتحليل البيانات واستخراج النتائج .
* ضرورة تواجد خطه لتطوير وتحسين المدرسة في ضوء نتائج تحليل البيانات .
* ضرورة تواجد برامج لتحسين وتقويم المدرسة في ضوء تحديد واضح للأهداف
ضبط الجودة
ويشير هذا المجال إلى عمليات التقويم المستمرة وجمع البيانات وتحليل المعلومات واستخدام النتائج لإحداث تحسين مستمر في جودة المؤسسة التعليمية والمساءلة المستمرة بهدف إحداث التطوير المستمر .
وتعرف أيضا بأنها مراجعة المنتجات وفق مواصفات ومعايير محددة ، ومثل هذه المراجعة والضبط لا تتم في نهاية المرحلة فقط بل يجب أن تتم في كل خطوة من الخطوات ومع كل برنامج من البرامج ، وكل عمليه من العمليات ، بحيث تتأكد من مطابقة الإجراءات للمواصفات المطلوبة والمعايير المحددة للمنتج التعليمي .
الفوائد التي تترتب على مراقبة وضبط الجودة :
وهى تتمثل في الآتي :-
1- رفع كفاءة العمليات داخل المدرسة مع زيادة إنتاجيه العاملين .
2- توفير ظروف الأمان والسلامة في العمل داخل المدرسة .
3- الضمان التام لانتظام وثبات درجة جودة المنتج التعليمي .
4- تطوير وتحسين وتنويع العمليات ورفع مستوى الأداء .
5- تحسين العلاقة بين المدرسة والعملاء المستفيدين .
6- مواجهة المنافسة الحادة في بيئة المجتمع للنهوض به

سؤال و جواب عن الجودة والإعتماد
لعل فى التأصيل المفاهيمى لعمل الجودة فى التعليم أساس من الممكن الوقوف عليه ؛ لذلك أضع هذا الجزء الحقيقى من العمل التدريبى بالهيئة موضع النقاش ، ومن ثم الانطلاق للوصول إلى ثقافة موحدة تعمل بحق على بناء الأطر العملية لفهم الجزء الخاص بالتطبيق ، وللعلم فإن الهيئة أتاحت من خلال موقعها الإصدارات الخاصة بكل مرحلة وفى سبيلها لاستكمال البنى النظرية وتقديمها للمؤسسات التعليمية كى تصبح عونا لها لاجتياز مرحلة الاستعداد الى مرحلة الاعتماد .




ما المقصود بالتقويم المؤسسى ؟
هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء .
2- ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟
هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .
3- ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .
( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )
4- ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .
5- ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟
1- يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
2- يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة .
3- يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات
4- دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .
6- لماذا الاعتماد ؟
1- تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة .
2- تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة .
3- الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة .
4- تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
5- دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير .
6- تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم .
7- التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير .
8- دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية
7- ما المقصود بالمعيار ؟
هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية .
8- لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟
1- تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات .
2- تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية .
3- تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية .
4- تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة .
5- توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية .
6- تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .

تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية .
قارن بينهما ... ؟
مجال القدرة المؤسسية
تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية .
ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة .

مجال الفعالية التعليمية
تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع .
ويضم أربع مجالات فرعية هى :
المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .

المبدأ
متى يتحقق .. ؟
مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة ... متى يتحقق كل منها ؟
الأول : - الموضوعية والعدالة
ويتحقق عندما :
1- لاتختلف نتائج الاعتماد باختلاف المراجعين .
2- يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية .
3- تستند عملية الاعتماد على المنهجية العلمية .
الثانى :- الوضوح والشفافية
ويتحقق عندما :
1- تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة .
2- تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر .
3- تنشر نتائج الاعتماد فى الوقت المناسب .

الثالث : - الدقة والسرعة .
ويتحقق عندما :
1- يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة .
2- تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها .
3- تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الاعتماد
الرابع : الشمول
ويتحقق عندما :
1- يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات .
2- تغطى عمليات الاعتماد كافة الممارسات .
الخامس : الاستمرارية
ويتحقق عندما :
1- توجه عمليات الاعتماد مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول .
2- يوفر الاعتماد التغذية الراجعة الفورية .
3- يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة .
السادس : التطوير
ويتحقق عندما :
1- يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً
2- يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل .
3- تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى .
4- يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج .
السابع : الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى
ويتحقق عندما :
1- تعدم شهادة الاعتماد ثقة المجتمع بالمؤسسة .
2- تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
3- تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف على أداء المؤسسة


إجراءات الاعتماد


"المؤسسات التعليمية الخاضـعة للقانون رقـم 82 لسنة 2006 والخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد":
أولاً : الزيارة الاستطلاعية استحدثت الهيئة نظاماً جديد يسمح لمؤسسات التعليم بطلب التقدم لقيام الهيئة القومية لضمان
جودة التعليم والاعتماد بزيارة استطلاعية ، لاستجلاء مدى استعداد المؤسسة للتقدم للاعتماد، وذلك مقابل سداد 20% من
رسوم الاعتماد المقررة، على أن يخصم المبلغ المتحصل عليه من إجمالي قيمة رسم الاعتماد عند تقدم المؤسسة التعليمية
الرسمي للاعتماد وسوف يتضمن التقرير الناتج عن الزيارة توجيه نظر المؤسسة لمواطن الضعف والقوة بها حتى يتسنى لها
تعديل أوضاعها، وتطوير النقاط التي تعاني من بعض جوانب القصور حتى يمكنها الاستعداد للاعتماد، وذلك دون أدنى مسئولية
على الهيئة.
ثانياً : في حالة التقدم للاعتماد يتم إتباع الإجراءات والقواعد التالية :
أ ) استيفاء المؤسسة لطلب التقدم للاعتماد :
1- تتقدم المؤسسة التعليمية للهيئة بطلب الاعتماد مرفقاً به ما يفيد :
- التزام المؤسسة بالمعايير المؤسسية التي حددتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
- أن المؤسسة التعليمية مرخص لها قانوناً بمنح الشهادات الدراسية التي تمنحها.
- حصول المؤسسة التعليمية على موافقة الجهة التابعة لها مباشرة على طلب التقدم للاعتماد.
- أن المؤسسة قد منحت شهادة دراسية في أحد برامجها التعليمية مرة واحدة على الأقل أو أتمت دورة دراسية متكاملة.
- أن يكون لدى المؤسسة من واقع السجلات المنتظمة خطة إستراتيجية، ونظم مراجعة داخلية، ونظم وتقارير تقويم
ذاتي سنوية، وخطط لتحسين الأداء بها (وذلك وفقاً للنماذج التي أعدتها الهيئة والموجودة على موقعها الإلكتروني).
2- بعد تأكد الهيئة من استيفاء المؤسسة للشروط الواردة في البند السابق والمؤهلة للتقدم لطلب الاعتماد تقوم الهيئة بمخاطبة
المؤسسة رسمياً بما يفيد قبول الطلب وذلك خلال مدة لا تزيد عن ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الطلب.
3- تؤدى المؤسسة التعليمية رسوم الاعتماد التي يحددها مجلس إدارة الهيئة والمعلن عنها على الموقع الإليكتروني للهيئة
وذلك بعد إخطارها بقبول طلب التقدم للاعتماد مباشرة.
• تقدم الهيئة للمؤسسة النماذج والبيانات اللازم استيفاؤها للسير في عملية التقويم والاعتماد والدليل الذي يساعد
المؤسسة على ملء هذه النماذج وذلك خلال ثلاثين يوماً على الأكثر من تاريخ سداد المؤسسة لرسوم الاعتماد
(والموجودة على موقعها الإلكتروني).
4- تتقدم المؤسسة التعليمية وبالتنسيق مع الهيئة بالبيانات والدراسات الموثقة التي تثبت استيفاؤها للمعايير المقررة للاعتماد
وبصفة خاصة ما يلي:
- رؤية ورسالة المؤسسة.
- دراسة التقويم الذاتي التي قامت بها المؤسسة.
- خطة تحسين المؤسسة ونتائج تنفيذها.
- نظم التقويم وضبط الجودة بالمؤسسة.
- أية بيانات أو دراسات أو مستندات أخرى تطلبها الهيئة.
ب ) التقويم :
1- تخطر الهيئة المؤسسة التعليمية بالإجراءات التي سيتم إتباعها لإتمام عملية التقويم (أسماء المراجعون المعتمدون/
مواعيد الزيارات/...).
2- تخطر الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المؤسسة التعليمية محل التقويم بنتائج عملية التقويم خلال ستين
يوماً من انتهائها، وفقاً لما يأتي:
- إذا تبين من عملية التقويم استيفاء المؤسسة للمعايير المقررة تمنح المؤسسة التعليمية شهادة الاعتماد.
- في حالة عدم استيفاء المؤسسة لبعض معايير الجودة -غير الحاكمة- فإن الهيئة تخطر المؤسسة التعليمية بتقرير
مفصل يحدد نقاط القوة بالمؤسسة وكذا الجوانب التي لم تستوف من المعايير وكيفية التحسين للوصول إلى مستوى
الجودة المطلوب، وتمنح المؤسسة خمسة عشر يوماً على الأكثر للرد على ما جاء بخطاب الهيئة المرسل للمؤسسة،
وعلى المؤسسة تحديد المدة التي تراها لازمة لاستيفاء جوانب القصور وبما لا يتجاوز تسعة أشهر من تاريخ الإخطار
وتقوم الهيئة بعدها بإعادة إجراء عملية التقويم وإصدار قرارها النهائي (اعتماد المؤسسة/ عدم اعتماد المؤسسة)
ولا يجوز منح المؤسسة مهلة أخرى.
- إذا تضمنت رسالة المؤسسة التعليمية العاملة في مجال التعليم الجامعي والعالي منح دبلومات ودرجات جامعية
عليا (ماجستير/ دكتوراه) ولم تستوف مرحلة الدراسات العليا بهذه المؤسسة كافة عناصر المعايير القياسية التي
حددتها الهيئة لجودة العملية التعليمية بمرحلة الدراسات العليا فلا تمنح هذه المؤسسة التعليمية شهادة الاعتماد على
الإطلاق حتى لو استوفت المرحلة الجامعية الأولى بها كافة عناصر المعايير التي حددتها الهيئة لجودة العملية التعليمية.
- إذا لم تحصل المؤسسة على شهادة الاعتماد لعدم قدرتها على استيفاء المعايير المقررة وذلك من واقع تقارير
لجان التقويم، يحال أمر المؤسسة إلى الوزير المختص لإعمال شئونه على أن يتضمن قرار الإحالة ما يلي:
- درجة العجز في استيفاء المعايير (عجز متوسط/ شديد).
- المعايير التي لم تطبقها المؤسسة.
- ما يجب على المؤسسة القيام به حتى يتسنى لها الحصول على شهادة الاعتماد.
يكون للوزير المختص وبالتشاور مع الهيئة اتخاذ أحد الإجراءات أو التدابير المناسبة لتصحيح أوضاع المؤسسة،
وفقا لأحكام القانون الخاضعة له. ومن قبيل ذلك تأهيل المؤسسة على نفقتها أو إلزامها بتغيير الإدارة أو إيقاف قبول
طلاب جدد بالأقسام المختلفة للمؤسسة حتى تتم استيفاء كافة المعايير وذلك خلال عام دراسي واحد.
متابعة الهيئة للمؤسسات المعتمدة


متابعة الهيئة للمؤسسات المعتمدة

تقوم الهيئة بوضع نظام لإجراءات المتابعة والمراجعة الدورية للمؤسسات التعليمية التي صدر قرار باعتمادها من الهيئة
وذلك طوال فترة صلاحية شهادة الاعتماد (خمس سنوات)، وذلك من خلال التقارير الذاتية السنوية التي تقدمها المؤسسة
للهيئة، أو ما تقوم به الهيئة أو من ترخص له من زيارات دورية للمؤسسة بهدف التأكد من استمرار استيفاء نشاط
ونظام العمل للمؤسسة وبرامجها التعليمية لمعايير التقويم و الاعتماد السابق استيفاؤها.
اعتماد المؤسسات غير الخاضعة للقانون رقم 82 لسنة 2006
يحق للمؤسسات التعليمية - غير الخاضعة للقانون رقم 82 لسنة 2006 والخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة
التعليم والاعتماد - العاملة بجمهورية مصر العربية وكذا المؤسسات التعليمية العاملة بالدول العربية والأجنبية أن تتقدم للهيئة
بطلب الاعتماد، وتخضع هذه المؤسسات لكافة الشروط والقواعد وذات الإجراءات المطبقة على المؤسسات التعليمية
العاملة بجمهورية مصر العربية والخاضعة للقانون رقم 82 لسنة 2006 الخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة
التعليم والاعتماد عند التقدم (للاعتماد/ تجديد الاعتماد) من الهيئة، وللهيئة اتخاذ ذات الإجراءات الخاصة (إيقاف الاعتماد/
إلغاء الاعتماد) إذا توافرت ذات الأسباب المؤدية لذلك، كما يتم اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بالتظلم من أحد القرارات التي
تصدرها الهيئة في شأن هذه المؤسسات (رفض الاعتماد/ رفض تجديد الاعتماد/ إيقاف الاعتماد/ إلغاء الاعتماد) وبما يتفق مع
ذات القواعد المطبقة مع المؤسسات التعليمية في جمهورية مصر العربية الخاضعة لقانون إنشاء الهيئة.
وقف شهادة الاعتماد
يصدر مجلس إدارة الهيئة قراراً مسبباً بوقـف شهادة اعتماد المؤسسة للمدة التي يقررها وبحسب جسامة المخالفة، وذلك
إذا تبين من أعمال المتابعة أو المراجعة أو الفحص الدوري للمؤسسة التعليمية الصادر لها شهادة اعتماد، فقد المؤسسة
أحد الشروط المقررة للاعتماد، أو ارتكاب المؤسسة أية مخالفات، أو إجرائها أية تعديلات في نشاطها، أو نظام العمل بها أو
البرامج التعليمية التي تقدمها بما يجعلها غير مستوفية لمعايير التقويم والاعتماد المقررة ومخالفة لها.
إلغاء شهادة الاعتماد
يصدر مجلس إدارة الهيئة قراراً بإلغاء شهادة اعتماد المؤسسة وذلك في حالة فقد المؤسسة أحد الشروط الأساسية
المقررة للاعتماد أو ارتكاب المؤسسة أية مخالفات جسيمة أو إجرائها أية تعديلات كبيرة في نشاطها أو نظام العمل أو
البرامج التعليمية التي تقدمها، وكذا في حالة تغيير المؤسسة لغرضها تغييراً جوهرياً أو إذا ثبت أن البيانات أو المستندات
التي قدمتها المؤسسة للحصول على شهادة الاعتماد غير صحيحة، أو أن المؤسسة حصلت على شهادة الاعتماد بطريق
الغش والتدليس.
• تقوم الهيئة بإخطار المؤسسة التعليمية بكتاب موصى عليه بعلم الوصول بقرار إيقاف شهادة الاعتماد (مع تحديد مدة
الإيقاف) أو قرار إلغاء الاعتماد وذلك خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور هذا القرار، ويجب أن يتضمن هذا الخطاب
أسباب القرار، كما يجب على الهيئة الإعلان عن هذا القرار بذات طرق الإعلان عن قرار إصدار شهادة اعتماد المؤسسة.
3- يقوم مجلس إدارة الهيئة بإلغاء قرار إيقاف شهادة الاعتماد إذا ثبت له قيام المؤسسة التعليمية بإزالة الأسباب التي
قام عليها هذا القرار، ويكون إصدار شهادة اعتماد للمؤسسة التعليمية التي سبق إلغاء شهادة الاعتماد الصادرة لها بعد
قيام المؤسسة بإتباع ذات القواعد والإجراءات المطبقة عند التقدم للاعتماد أول مرة، مع إعلان الهيئة عن قرارها بإلغاء
إيقاف شهادة الاعتماد بذات طرق الإعلان عن قرار اعتماد المؤسسة التعليمية


تجديد الاعتماد

تسري صلاحية شهادة الاعتماد التي تمنحها الهيئة للمؤسسات التعليمية لمدة خمس سنوات ويتم تجديدها بذات
الإجراءات والقواعد المطبقة عند التقدم للاعتماد أول مرة، بناء على طلب تقدمه المؤسسة التعليمية وذلك خلال الشهر
الأول من السنة الأخيرة من مدة سريان شهادة الاعتماد، على أن يرفق بالطلب آخر تقرير للجان التي شكلتها الهيئة لمتابعة
أعمال المؤسسة والمتضمن مدى استمرار استيفاء نشاط ونظام العمل بالمؤسسة وبرامجها التعليمية لمعايير التقويم
والاعتماد السابق استيفاؤها وكذا التقارير الذاتية السنوية التي قدمتها المؤسسة خلال مدة سريان شهادة الاعتماد.
في جميع الأحوال تكون قرارات الهيئة في شأن (اعتماد المؤسسة/ عدم الاعتماد/ تجديد الاعتماد/ إيقاف الاعتماد/ إلغاء الاعتماد) قرارات علنية تنشر في كل الوسائل المتاحة للهيئة وتتم جميع إجراءاتها بموضوعية وشفافية ولا يجوز تعديل نتائج عمليات التقويم والاعتماد التي تنتهي إليها كل مرحلة من المراحل إلا إذا ثبت أنها لم تتم طبقاً لأسس التقويم والمعايير المعتمدة.


التظلم من القرارات التي تصدرها الهيئة

1. يحق للمؤسسة التعليمية أن تتظلم إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة من قرار (رفض الاعتماد/ رفض تجديد الاعتماد/
إيقاف الاعتماد/ إلغاء الاعتماد) وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطار المؤسسة بالقرار الصادر عن الهيئة، شريطة سداد
الرسوم التي حددها مجلس إدارة الهيئة للتظلم من القرارات التي يصدرها (المعلنة على الموقع الإليكتروني للهيئة).
2. يتولى النظر في التظلمات المقدمة للهيئة لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس مجلس إدارة الهيئة برئاسة أحد نواب
رئيس مجلس إدارة الهيئة وعضوية ثلاثة يختارهم مجلس إدارة الهيئة ممن لم يسبق لهم المشاركة في أعمال تقويم
المؤسسة التعليمية المتظلمة وعضو من مجلس الدولة بدرجة مستشار على الأقل، وتكون مدة عضوية هذه اللجنة أربع
سنوات قابلة للتجديد.
3. يجب أن تجتمع لجنة التظلمات بكامل تشكيلها وتصدر توصيتها في التظلم بأغلبية آراء أعضائها وذلك خلال تسعين يوماً
على الأكثر من تاريخ إحالة الأوراق إليها.
4.ترفع لجنة التظلمات تقريرها في شأن التظلم للعرض على مجلس إدارة الهيئة ويكون قرار مجلس إدارة الهيئة في
التظلم نهائياً ومسبباً، ويتعين على الهيئة إخطار المؤسسة التعليمية بقرار مجلس إدارة الهيئة في شأن التظلم المقدم منها
وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدروه بكتاب موصى عليه بعلم الوصول.ً
5. في حالة قبول الهيئة للتظلم المقدم من المؤسسة التعليمية تلتزم الهيئة بإلغاء القرار المتظلم منه مع رد رسوم التظلم
التي سددتها المؤسسة مع الإعلان عن قرارها في شأن التظلم بكل الطرق والوسائل المتبعة.
** للوزارة أو الجهة المعنية أو المستفيدين أن يطلبوا إلى الهيئة إعادة النظر في صلاحية شهادة الاعتماد في حالة مخالفة
المؤسسة التعليمية للمعايير المقررة



مفهوم الاعتماد

أ ـ يتبنى قطاع التعليم قبل الجامعي مفهوما شاملا للاعتماد يقوم على ثلاثة أبعاد أساسية بالمعنى الآتي : اعتماد المدرسة يعني :
- استيفاء المدرسة لمعايير الجودة.
- استمرار التحسين في المدرسة .
- فعالية نظم ضمان وضبط الجودة في المدرسة (وحدة الجودة و التدريب –نظم المتابعة- المحاسبة و المساءلة داخل المدرسة).
وهذا يعني أن المدرسة عليها أن تنجز تلك الأبعاد الثلاثة حتى تتمكن من الحصول على الاعتماد .

ب ـ الاعتماد عملية مستمرة تهدف إلى الدعم والنهوض بأداء المدرسة .

جـ ـ التقويم الذاتي للمدرسة ؛ ويمثل صلب عملية الاعتماد ، فهو يفسر الوضع الراهن للمؤسسة ( المدرسة) و ما هى رؤيتها
ورسالتها ، و اهدافها و ماهى خطط التحسين بها و كيفية تنفيذها و متابعتها



الاعتماد التربوي

هو عملية تقويم جودة المستوى التعليمي للمدرسة من قبل هيئه متخصصة محايدة في ضوء معايير محددة لمجالات العملية التعليمية المختلفة .
ويقصد به أيضا مجموعه من الإجراءات يتم بها أو من خلالها إعطاء فكرة تعليمية شامله للمؤسسة التعليمية التي من خلالها تبين نقاط القوة والضعف التي توجد فيها مما يترتب عليه إعطاء حكم حول كفاءة وأهلية ومدى جودة هذه المؤسسة للقيام بمسؤولياتها المناطة بها والمفترض أنها تقوم بأدائها بصورة جيده ومناسبة ويتم من خلالها الاعتراف بالمؤسسة أو البرامج التي تطرحها على اعتبار أن الأنشطة التي تمارسها تقع ضمن صفات أو معايير سبق تحديدها ويمنح بذلك الاعتماد للمؤسسة .
ويرتبط بمفهوم الاعتماد بعض المصطلحات مثل :-
(1)دور الاعتماد :-وهى عملية إجرائية متكررة مدتها تتراوح ما بين 4 إلى 5 سنوات يتم من خلالها تقييم المؤسسة بواسطة هيئة متخصصة لضمان توافقها مع مستويات محددة وتحدد هذه المستويات في ضوء المخرجات والنتائج المرجوة من المؤسسة التعليمية .
(2)فريق الاعتماد :-وهو فريق من المتخصصين المسئولين يقومون بزيارة المؤسسة التعليمية لإجراء عملية الاعتماد .
(3)زيارة الاعتماد :-وهى الزيارة الميدانية للمؤسسة وهى خطوة من خطوات دورة الاعتماد وتتم هذه الزيارة للأهداف التالية :-
متابعه تقدم المؤسسة التعليمية نحو تحقيق نتائج خطط التطوير والتحسين المستهدفة .
تقديم تقرير للوزارة يتعلق بموقف المؤسسة من منحها شهادة الاعتماد

(4) وحدة الاعتماد :- وهى وحدة قياس تمنح أو تحسب للطالب عندما يكمل بنجاح متطلبات مقرر دراسي معين أو مادة دراسية معينة ... وتتطلب وحدة الاعتماد استكمال مالا يقل عن عدد محدد من الساعات الدراسية .
أهداف الاعتماد التربوي

1-ضمان جودة البرامج الأكاديمية .
2-التأكد من رسوخ وتعميق المستوى العلمي للمؤسسة التعليمية .
3-قيام المدرسة بالتقييم الذاتي بصورة دوريه لبرامجها العلمية والعملية من خلال المعايير القومية للتعليم .
4-خدمة المجتمع من خلال تشجيع التنافس المشروع بين مؤسسات التعليم على المستوى البعيد

-حث مؤسسات التعليم بكافة أنواعها على القيام بمراجعات دوريه للتقويم الذاتي لبرامج العملية وقدراتها المادية والمعنوية بما يضمن تطوير مستواها إلى الأفضل .
6-توفير الحد الأدنى من الوقاية ضد تزوير الشهادات والتجارة بالشهادات العلمية .
7-تشجيع وتطوير وتحسين مؤسسات التعليم من خلال عمليات فحص وتقويم الأنشطة بالفاعلية التربوية .
8-يساعد المدرسة على اقتراح الطرق والأساليب التي تمكنها من مواكبة الظروف التي تطرأ من حولها .
9-التأكد من توفير الشروط الأكاديمية في برامج المؤسسة الخاضعة لعملية الاعتماد .
10-تقديم معايير للتميز تشجع المؤسسة التعليمية على تحسين برامجها
]-11طمأنة الرأيالعام من أن البرامج التعليمية ذات كفاءة أو مهارة تحقيق تطلعات المؤسسة للحصول علىمنتج تعليمي جيد .12-يضمن للمؤسسات التعليميةأن البرنامج المعتمد له أهداف ملائمة ومحددة تحديداً واضحاً .13-الاعتراف بمؤسسات التعليم سيساهم في تخفيف الضغط علىالتعليم الحكومي وتحسين نوعيته14-تعريف أبناء المجتمعومؤسساته وجهاته الرسمية بواقع المؤسسة التعليمية ومستواها العلمي وإعلام مختلفالجهات التي تتعامل مع الخريجين وإعدادهم وقوة برامج المؤسسة التي تخرجوا منها .ويحقق نظام الاعتمادالتربوي بعض المزايا للمؤسسة التعليميةوهى:-(1)تحقيق مبدأ التميز فيالتعليم .(2)تشجيع أداء المؤسسات منخلال الدراسة الذاتية المستمرة والتقويم .(3)تقديم الرأيوالمشورة والدعم للمؤسسات القائمة .(4)حمايةالمؤسسة من الانحرافات التي يمكن أن تعوق كفاءتها التعليمية .(5)تساعد على تقدم وتطور المهنة التي تخدمها المؤسسة .(6)ضمان وجود تقويم خارجي للمؤسسة أو البرامج الدراسية .وبهذا أصبح الاعتماد ضرورة حتمية لحماية المجتمع والطلابمن الخداع وحماية أصحاب المهن ومنع غير المؤهلين من الانخراط بمهنتهم .
أنواع الاعتمادالتربوي
(1) الاعتماد المؤسسي:-يتمفيه تطبيق المعايير على مؤسسة بكافة مكوناتها فيتضمن " تقويم الإدارة-مستويات المعلمين وطرق أدائهم - النواحي المالية – الخدمات الطلابية – الموارد – المكتبات - معامل الكمبيوتر – التحصيل الدراسي للطلاب – فعالية المؤسسة في تحقيق المهام المنوطة بها وعلاقتها بالجهات التابعة لهاوالجهات خارجها .(2) الاعتماد الأكاديمي المتخصص: يعتبر الاعتماد الاكاديمى صفه تطلق على أي برنامج أومؤسسة استوفت أو تجاوزت بعض المعايير المحددة للجودة في العملية التعليمية وغالباما يرتبط بهيئات اعتماد فنية وطنية مثل هيئات اعتماد برنامج التعليم الهندسي أوالطبي أو هيئات الاعتماد برامج أخرى مثل البرامج التجارية أو التربوية أو علم النفس . (3) الاعتماد المهنيالمتخصص:- ويقصدبه الاعتراف بالكفاية لممارسة مهنة معينة في ضوء معايير تصدرها هيئات ومنظمات مهنيهمتخصصة على المستوى المحلى والإقليمي والدولي .
معايير الاعتماد التربوي في المؤسسات التربوية
هناك مؤسسات كثيرة تعمل في مجال الاعتماد وقد تتمكن كلمنها من وضع مجموعه من المعايير التي يتطلبها اعتماد المؤسسة وعلى الرغم منالاختلافات الظاهرية في معايير كل مؤسسه إلا انه هناك اتفاقا عاما على أهم العناصرالواجب توافرها في المؤسسة التي ترغب في الاعتماد وهى ما يلي :- المعيارالأول :-أن تحدد المؤسسة أهدافها على أن تكونمناسبة للمؤسسة التعليميةالمعيارالثاني:- أن تستغل المؤسسة إمكاناتها المادية والبشرية والمرافقوالتجهيزات اللازمةلتحقيق الهدف والرؤيةالمعيارالثالث:- وجود مايدل على أن المؤسسة تحقق أهدافها ومدى قدرتها على إثبات وجودها كشخصيه اعتباريه منخلال ممارساتها وعلاقاتها ومدى استمرارها في تحقيق أهدافها وتحسين فاعليتهاالأكاديمية .




مجالات الاعتمادالتربوي :-

(1) فلسفة المؤسسة وأهدافها
v أن تكون رؤية المدرسة واضحة ومحددة ومعلنه وشارك في إعدادها كل المعنيين
v أن تراعى احتياجات المجتمع والطلبة الذين تخدمهم المؤسسة .
v أن تصاغ الأهداف بلغة يمكن قياسها حتى نتمكن من استخدامها كأساس للقياس .
v أن تكون واقعيه ومناسبة لقدرات المؤسسة ومفهومة لجميع المستويات .
v أن يكون للمؤسسة بيانا مكتوبا وواضحا بفلسفتها يوضح رؤيتها ورسالتها .
v أن تكون فلسفة المؤسسة واضحة للآباء والطلاب .
v أن تراجع المدرسة بصفه دوريه فلسفتها وأهدافها للتأكد من أنها تتناسب مع احتياجات طلابها .
v أن تعمل المؤسسة على تحقيق التوافق بين برامجها وممارساتها الفعلية .
v أن تقدم المدرسة دليلا على أنها تبذل أقصى جهد لتحقيق التميز .
(2) التنظيم والإدارة :-
ويتوقع من المدرسة الآتي :-
v أن توفر نظام أدارى يساعد في تحقيق أهدافها .
v أن يتم تصميم الهيكل التنظيمي للمدرسة ليعكس رغبتها في توفير بيئة أمنه
v أن تشكيل مجلس إدارة المدرسة بطريقه تمكنه من تقديم التوجيه السليم والمساندة الفعالة للمدرسة .
v أن تقدم تدريبا مناسبا لأعضاء مجلس الإدارة حول فهم واجباتهم وكيفية القيام بها
v أن توفر انظمه ولوائح تحدد المسئوليات والصلاحيات لكل فرد في ظل تنظيم إداري جيد
v أن يستخدم مجلس الإدارة نظاما لتقويم فاعلية المدرسة في أداء واجباتها .
v أن يكون مدير المدرسة هو المسئول عن المدرسة أمام جهة منح الاعتماد .
v أن يتيح النظام المجال للتعاون مع الطلبة وأولياء الأمور واخذ أرائهم وتصوراتهم في الأمور التي تعنيهم .
v أن تكٌون القيادة الإدارية علاقات عمل تعاونيه بين الإدارة وهيئات التدريس وتقوم بالاستخدام الصحيح لقدرات كل العاملين .
v أن تراعى المدرسة المبادئ الأخلاقية في كل تعاملاتها .
(3) هيئة العاملين :-
v أن يكون عدد أعضاء هيئة التدريس مناسب لأعداد الطلاب .
v أن يتميز هؤلاء العاملون بصفات شخصيه تمكنهم من تكوين علاقات طيبه مع الطلاب .
v أن يتم توفير إمكانات التنمية المهنية للأفراد والعاملين .
v أن يحدد مجلس إدارة المدرسة احتياجات العمل .
v أن يعتمد نظام تقويم هيئة العاملين على معايير محددة مسبقا .
v أن يتم تحفيز العاملين حسب حجم العمل المناسب والإنجاز في الأداء .
(4) الخدمات الطلابية :-
ويجب على المدرسة تقديم خدمات طلابية يراعى فيها ما يلي :-
v أن توفر المدرسة خدمات طلابية مناسبة تساهم في نمو شخصيه الطلاب .
v أن توفر أنشطه غير منهجيه لتساعد في تطوير الطلاب فكرياً بحيث تكون مناسبة لهدف المدرسة وبيئتها الاجتماعية .
v أن توفر الأنشطة الطلابية والخدمات التي تراعى الفروق الفردية بين هؤلاء الطلاب بحيث يجد كل طالب ما يناسبه وما يتفق مع ميوله واستعداداته وقدراته .
v أن توفر المدرسة المساعدات المالية وإيجاد تشريعات لمنح نسبه من الإعفاءات للطلبة غير القادرين على دفع الرسوم المدرسية .
v أن يكون النشاط الطلابي وسيله لإزالة الحواجز بين الأساتذة والطلاب .
v أن تهتم إدارة المدرسة بالإرشاد الأكاديمي للطلاب .
v أن توفر الأنظمة المناسبة للتأكد من قدرة أعضاء هيئة التدريس على تعليم الطلاب وتقييمهم وتوفير الفرص التدريبية لأعضاء هيئة التدريس .
v أن توفر المدرسة مجالات الصحة والأمان للطلاب خلال تواجدهم بالمدرسة
(5) مصادر التمويل :-
v أن توجد مصادر تمويل ثابتة للمدرسة .
v أن تكون مصادر التمويل كافية لاحتياجات المدرسة .
v أن توجد إدارة محاسبيه جيده لضبط الموارد المالية .
v أن تتوافر المصادر المالية الكافية لإجراء البحوث العلمية .
v أن تتنوع مصادر التمويل للمؤسسة .
v توفير أدله للتخطيط المالي طويل المدى .
v وجود إدارة جيده لإدارة الشئون المالية بالمدرسة .
المكتبة وخدمات المعلومات :-
للخدمات المكتبية مجموعه من المعايير منها
v توافر المكتبة وخدمات المعلومات الضرورية لتحقيق أهداف المدرسة .
v توافر المراجع والكتب والمجلات والرسائل العلمية وأعمال المؤتمرات والمواد السمعية والبصرية لتدعيم عملية التعليم والتعلم .
v أن تتأكد المدرسة من استخدام الطلاب لهذه الوسائل كجزء من دراستهم .
v أن توفر المدرسة الدعم المالي اللازم لتطوير المكتبة باستمرار .
v أن تتوفر التجهيزات والأجهزة اللازمة للجانب التطبيقي للخطط الدراسية .
v أن تتوافر المواد التعليمية بما يسمح حصول التلاميذ والعاملين عليها مع ضرورة تنظيم وترتيب وتصنيف محتويات المكتبة .
v أن توفر التهيئة المناسبة للطلاب باستخدام أجهزة تقنيه " الانترنت – الكمبيوتر "
v أن تتاح الفرصة للتدريب أثناء الخدمة للعاملين الجدد من خلال المكتبة وأجهزة المعلومات بها
v أن تتوافر لوائح محددة لاختيار الكتب والمواد التعليمية المناسبة لقدرات الطلاب وأخرى للمنافسة الذاتية .



4- التقويم :-
ويجب أن يتصف بما يلي :-
v أن توضع معايير محدده لتقويم تعلم الطلاب وأداؤهم .
v أن يتم استخدام أساليب التقويم المناسب لتعلم الطلاب .
v أن يتوافر لدى المدرسة نظام للتقويم يمكن أن يفسر ويوضح النتائج للمجتمع التعليمي بأسلوب موضوعي .
v أن يتم استخدام نتائج التقويم في إعادة تقويم فاعلية المدرسة والآداءات المدرسية
v أن تستخدم نتائج التقويم بصفه دوريه لوضع استراتيجيه لتحسين تعلم الطلاب .
v أن يكون بالمدرسة مسئول عن التقويم تكون مهمته تطبيق أدوات التقويم واستخلاص النتائج واستخدامها في مراجعه طرق التدريس التي تتناسب مع المنهج الدراسي .
المباني والتجهيزات المدرسية
v أن يتوافر الفناء والأبنية والتجهيزات الفنية للأثاث بما يتناسب مع أعداد الطلاب
v أن يحافظ على الإمكانات المدرسية وتشغيلها بأسلوب يضمن الصحة والأمان .
v أن تستخدم المصادر المحلية المجتمعية لتنشيط البرامج التربوية من خلال الإمكانيات المتاحة للمدرسة .
(9) الحياة الطلابية :-
v أن تتسم العلاقة بين الطالب والعاملين بالاحترام المتبادل والتفاهم .
v أن تتوافر قواعد كتابيه منظمه لمعايير سلوك الطلاب وإطلاع كل من الطلاب وأولياء الأمور عليها .
v أن توجد طرق وقواعد للتوجيه والإشراف في معالجه مشاكل الطلاب بشكل فوري مما يساعد على تنميه علاقات إنسانيه وأخلاقية ايجابية .
v أن توفى المدرسة باحتياجات الطالب واهتماماته باعتباره فرد متفرد وذلك من خلال مكونات البرنامج المنهجية واللامنهجيه المصاحبة .
(10) المشاركة المجتمعية و دور المدرسة تجاه المجتمع
v مشاركه أولياء الأمور في صنع القرار التربوي وإسهامهم بشكل فعال في رسم رؤية المدرسة المستقبلية وتنفيذ برامجها المختلفة .
v تيسير سبل اتصال أولياء الأمور وأفراد المجتمع بالعاملين في المدرسة .
v الإعلام الكافي لأولياء الأمور بالعمليات التربوية والتعليمية التي تتم في المدرسة .
v تعبير أولياء الأمور عن أرائهم في الخدمة التعليمية المقدمة لأبنائهم .
v تحسين المشاركة المجتمعية لأداء التلاميذ سواء في مجال الإنجاز الاكاديمى أو الانضباط السلوكي .
v دراسة احتياجات المجتمع من قبل المدرسة ووضع خطط للمشاركة المجتمعية بناء على ذلك وتقييمها .
v استخدام مباني وموارد المدرسة في تقديم خدمات وأنشطه اجتماعيه .
v مشاركه المدرسة في تنفيذ برامج ومشروعات اجتماعيه تفيد المجتمع المحلى .
v تتبنى المدرسة استراتيجيات وإجراءات تشجع التواصل بين جميع العاملين والمجتمع المحيط بالمدرسة بما يحقق الشفافية في أداء المدرسة .
v توفير آليات لتنظيم تطوع أولياء الأمور وغيرهم من المواطنين لدعم الأنشطة التربوية والاجتماعية التي تقوم بها المدرسة

شروط حصول المدرسة على شهادة الاعتماد التربوي
لكي يتم اعتماد مدرسة من المدارس يشترط أن تكون :
• المؤسسة قد منحت شهادة دراسية في أحد برامجها التعليمية مرة واحدة على الأقل.
• أتمت دورة دراسية متكاملة.
• أن يكون لديها خطة إستراتيجية.
• أن يكون لديها نظم مراجعة داخلية.
• أن يكون لديها نظم و تقارير تقويم ذاتي سنوي.
• يكون لديها خطط لتحسين الأداء .
وعندما ترى المدرسة أنها مستعدة للاعتماد، فعليها طلب خطاب من الإدارة يبين أنها تفي بمتطلبات الاعتماد وعند حصولها على ذلك الخطاب تتقدم للهيئة القومية للاعتماد. وإذا ما قررت الإدارة أن المدرسة لا تفي بمتطلبات الاعتماد، فلا تصدر ذلك الخطاب، وتقوم بتقديم الدعم اللازم للمدرسة حتى تفي بهذه المتطلبات . كما هو موضح بالصورة أدناه :-

مجالات ومعايير الوثيقة المتكاملة للمدرسة الفعالة
المجال الأول: رؤية المدرسة ورسالتها
معيار 1: توفر رؤية تحدد بصدق تطلعات المدرسة المستقبلية.
معيار 2: وجود رسالة تحدد وسائل تحقيق الرؤية المدرسة.
المجال الثاني: المتعلم
معيار1: اكتساب المتعلم الكفايات الأساسية في العلوم والفنون.
معيار2: ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية.
معيار3: ممارسة المواطنة المستنيرة.
المجال الثالث: مجتمع التعلم
معيار1: تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم.
معيار2: تطبيق التقويم الشامل والمستمر.
معيار 3: توفير الفرص المناسبة لتنمية التفكير الناقد والإبداع.
معيار4: تحقيق العدالة والمساواة بين المتعلمين ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة.
معيار5: توافر بيئة داعمة للمعلم مهنياً واجتماعياً وأخلاقياً.




مع اطيب تحياتى نرجوكم الدعاء ،
الاخصائية الاجتماعية
فاطمة عبد العزيز Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودةالشاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان :: الفئة الأولى :: منتدى الجودة-
انتقل الى: