مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان
مرحبا بالسادة الزوار

مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان

تعليمى & ثقافى & اجتماعى & دينى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
رؤية المدرسة : إعداد طالبات متميزات علميا وخلقيا نافعات لوطنهن قادرات على البحث والتعلم المستمر ماهرات فى استخدام التكنولوجيا الحديثة ومشاركات بفاعلية فى مجتمعهن
خطة المشاركة المجتمعية بمنتدى الجودة
صدر قرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بإعتماد المدرسة لذا اتقدم بالتهنئة والشكر لجميع العاملين بالمدرسة
تعلن اسرة التربية النفسية عن وجود صندوق لتلقى استشارات نفسية بجوار حجرة الاخصائيين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفصول الثانوي الثانوى الاول الزى العامة للصف الخدمة المدرسى
المواضيع الأخيرة
» فنون ومهارات المذاكرة
الإثنين أبريل 06, 2015 7:00 pm من طرف mervat

» A true friend
الجمعة أكتوبر 17, 2014 7:06 pm من طرف 6m6m

» islam is beautiful
الجمعة أكتوبر 17, 2014 7:02 pm من طرف 6m6m

» 20 صفة لجعلك شخصيه محبوبه ( بالمختصر المفيد )
السبت مارس 22, 2014 11:31 pm من طرف manal

» شعار الاذاعة المدرسية
الأحد مارس 02, 2014 7:54 pm من طرف Dalia Ahmed Kamal

» خطة التدريب بالمدرسة
الأحد فبراير 23, 2014 11:00 am من طرف طارق ممدوح محمد

» المسابقات التى فازت بها المدرسة فى الاتحادات الطلابية والتربية الاجتماعية للعام 2012 /2013
الأحد ديسمبر 29, 2013 7:59 pm من طرف manal

» التقرير السنوى للمدرسة
الأحد أكتوبر 20, 2013 9:24 pm من طرف طارق ممدوح محمد

» نعى للاستاذة سحر
الجمعة أكتوبر 18, 2013 6:16 pm من طرف ندى طارق ممدوح

أغسطس 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 الوسائل التعليمية ومراحل تطبيقها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة عبدالعزيز عبدالحميد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 19/02/2012

مُساهمةموضوع: الوسائل التعليمية ومراحل تطبيقها   الإثنين فبراير 20, 2012 12:56 am

الوسائل التعليمية ومراحل تطبيقها

تتبوأ الوسائل التعليمية مكانة مرموقة بينالمدخلات التربوية لتعدد فوائدها وتحظى بأهمية بالغة لدى المعلمين والمخططينالتربويين لما لها من أهمية في أنها تؤدي إلى استثارة اهتمام الطالب وإشباع حاجتهللتعلم فلاشك أن للوسائل التعليمية المختلفة كالرحلات والنماذج والأفلامالتعليمية

والمصورات تقدم خبرات متنوعة يأخذ منها كل طالب مايحقق أهدافه ويثير أهتمامه فالطالب الذي يخرج في رحلة إلى شاطئ البحر قد يجدر فياللعب والسياحة ما يشبع حاجته في نفسه بينما يهتم آخر بجمع الأصداف والقواقع وإثارةكثير من الأسئلة حولها .

وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمربهاالمتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيقة الصلة بالأهداف وكذلك يمكنعن طريق استخدام الوسائل التعليمية تنويع الخبرات الـتي تهيؤها المدرسة والممارسةوالتأمل والتفكير فتصبح المدرسة بذلك حقلاً لنمو الطالب في جميع الاتجهات وتعمل علىإثراء مجالات الخبرة التي يمر بها وبذلك تشترك جميع حواس الطالب في عمليات التعلممما يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلم وتساعد الوسائل التعليمية على تكوين علاقاتمترابطة مفيدة راسخة بين كل ما يتعلمه الطالب وذلك عندما تشترك الحواس في تشكيلالخبرة الجديدة وربطها بالخبرات السابقة ونرى أن الوسائل التعليمية إذا أحسن المعلماستخدامها وتحديد الهدف منها وتوضيحه في ذهن الطالب يؤدي ذلك إلى زيادة مشاركةالطالب الإيجابية في اكتساب الخبرة وتنمية قدرته على التأمل ودقة الملاحظة واتباعالتفكير العلمي ويؤدي هذا الأسلوب إلى تحسين نوعية التعلم ورفع مستوى الاداء عندالطالب . كما نرى أن الوسائل التعليمية يمكن عن طريقها تنويع أساليب التعليملمواجهة الفروق الفردية بين الطلاب فمن المعروف أن الطلاب يختلفون في قدراتهمواستعداداتهم فمنهم من يحقق مستوى عالٍ من التحصيل عند الاستماع للشرح النظريللمعلم وتقديم أمثلة قليلة ومنهم من يزداد تعلمه عن طريقه الخبرات البصرية مثلمشاهدة الأفلام أو الشرائح .


أسس اختيار الوسائل التعليمية :

تجدر الإشارة في هذا البحث إلى أن استخدام الوسائلالتعليمية لا يكون عشوائياً بل أن هناك أسس ومعايير يجب أن يأخذها المعلم فيالاعتبار عند اختيار الوسيلة التعليمية وسنعرض في هذا البحث بعض المعايير لاختيارالوسائل التعليمية .


(1) توافق الوسيلة مع الغرض الذي نسعى إلىتحقيقه منها ، كتقديم المعلومات أو اكتساب الطالب لبعض المهارات فالافلام المتحركةمثلاً تصلح لتقديم المعلومات التي يكون فيها عنصر الحركة أساسياً فيها


(2) صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلةومطابقتها للواقع و إعطاء صورة متكاملة عن الموضوع ولذلك يجب أن نتأكد من أن هذهالمعلومات ليست قديمة .

(3) صلة محتويات الوسيلة بموضوع الدرس ولذلك يجبعلى المعلم تجربة الوسيلة والتعرف على محتوياتها قبل عرضها على الطلاب في الحصة .


(4) أن تكون الوسيلة سليمة المظهر والجوهر أوعدت لأغراض تربوية لتزويد الطلاب بالمعلومات الدقيقة النافعة. أن تكون الوسيلة هيالأفضل من نوعها بحيث يستغني بها عن غيرها إذ لافائدة ترجى من إزدحام الموقفبالوسائل التعليمية دون حاجة حقيقية . القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليميةوتقييمها
نرى أننا كي نحصل على أكبر فائدة من استخدام الوسائل التعليمية يجب علىالمعلم أن يتبع الخطوات التالية التي تكون في مجموعها خطة عامة متكاملة لاستخدامهذه الوسائل وتشمل المراحل التالية .

..................................................

(1) مرحلة الإعداد
يحتاج الأمر إلى إعداد أموركثيرة تؤثر جميعها في النتائج التي نحصل عليها والأهداف التي نسعى إلى تحقيقها .


(أ ) إعداد الوسيلة :فمن الضروري أن يتعرفالمعلم على الوسائل التي وقع اختياره عليها ليتعرف على محتوياتها وخصائصها ونواحيالقصور فيها كما يقوم بتجربتها وعمل خطة لاستخدامها فيجب أن يشاهد الفيلم قبل عرضهأو يستمع إلى التسجيلات الصوتية مسبقاً أو يقوم بإجراء التجارب قبل عرضها علىالطلاب أو بفحص الخرائط الموجودة وليعرف مدى مناسبتها لموضوع الدرس وأهدافه .


(ب) رسم خطة للعمل : بعد أن يتعرف المعلم علىمحتويات الوسيلة ومدى مناسبتها لأهداف الدرس يضع لنفسه تصورا مبدئيا عن كيفيةالاستفادة منها فيقوم بحصر الأسئلة والمشكلات أو الكلمات الجديدة التي تساعدالوسيلة في الإجابة عنها ثم يخطط لكيفية تقديمها لأنواع الأنشطة التعليمية التييمارسها الطالب .


(ج) تهيئة أذهان الطلاب : وذلك بأن يصل المعلمعن طريقة المناقشة والحوار إلى إعطاء صورة عن موضوع الوسيلة المستخدمة وصلتهابالخبرات السابقة للطلاب وأهميتها لكي يدرك الطلاب بوضوح الغرض من استخدام الوسيلةوماذا يتوقع المعلم منهم نتيجة لذلك ويحسن بالمعلم لو انه قام بحصر هذه الأسئلةوالمشكلات بعد المناقشة وكتابتها على السبورة مع إضافة الكلمات والمفاهيم الجديدةالتي يتناولها موضوع الدراسة ومن المعلمين من يعد هذه المشكلة سلفا ويقوم بطباعتهاوتوزيعها فتدور حوله بمناقشة مبدئية مثل السير في الدرس أو عرض فيلم أو إجراءالتجربة أو القيام برحلة حتى يصبح بذلك لهذه الخبرة هدف واضح يسعى الطلاب من ورائهإلى الحصول على المعرفة التي تساعده على الإجابة عن هذه الأسئلة أو حل ما أثير منمشكلات محددة .


(د) إعداد المكان:
من أكثر ما يقللاستفادة الطالب مما يستخدم المعلم من الوسائل التعليمية أن يرى عدم اهتمام المعلمبتهيئة المكان الذي يساعد على الاستفادة من هذه الوسائل كأن يغفل الدرس ( إعتامالغرفة ) الخاصة بالعروض الضوئية ولا يتبين ذلك إلا عند عرض الفيلم، إن الاهتمامبهذه العوامل يهيئ المجال المناسب لاستخدام الوسائل استخداما سليما يؤدي إلى زيادةالفائدة المرجوة منها .
..................................................

(2) مرحلة الاستخدام :




تتوقف الاستفادة من الوسائل التعليمية إلى حدكبير على الأسلوب الذي يتبعه المعلم في استخدام الوسائل ومدى اشتراك الطالب اشتراكاإيجابيا في الحصول على الخبرة عن طريقها ولمسؤولية المعلم في هذه المرحلة عدةجوانب.


أ ) تهيئة المناخ المناسب للتعلم : وهو أنيتأكد المعلم أثناء استخدامه للوسائل التعليمية أن كل شيء يسير وفق ما خطط له فعليهأن يلاحظ وضوح الصوت والصورة أثناء عرض الأفلام أو أن الصور والخرائط المعلقة أوالمواد المعروضة في مكان يسمح للجميع بمشاهدتها أو أن صوت التسجيلات الصوتية يصلإلى جميع الطلاب .


ب ) تحديد الغرض من استخدام الوسيلة : وهنايجب على المعلم أن يحدد لنفسه الغرض من استخدام الوسيلة التعليمية في كل خطوة أثناءسير الدرس فقد يستخدم المعلم الفيلم للتقديم لدرس جديد أو يستخدمه لشرح الدرس أوتلخيصه أو لتقييم تحصيل الطلاب وبالمثل قد يطلب المعلم من طلابه مشاهدة شرائحمجهرية تحت الميكروسكوب لمعرفة محتويات الخلية وقديطلب منهم الذهاب إلى المكتبةللاطلاع والقراءة والإجابة عن بعض الأسئلة وبذلك تحقق كل وسيلة هدفا من أهداف الدرسالمحدد ويجب أن يحرص المعلم على أن يتخذ التلميذ موقفا إيجابيا من استخدام الوسيلةالتعليمية فيشترك بمفرده أو في مجموعات لاختيار الوسيلة التعليمية المناسبة كاختيارالأفلام مثلا أو إعداد الرحلات أو عمل مصورات أو إعداد اللوحات كما يشترك في إثارةالأسئلة و صياغة المشكلات التي تتصل بموضوع الوسيلة المستخدمة وبالمثل يجب أنيشتركوا في تحمل مسؤولية إعداد الفصل وتشغيل الأجهزة ،

الأمر الذي يجعل من استخدام الوسائل عمليةتعليمية متكاملة تعمل على إثراء خبرة الطالب ومن الأمور الضرورية في استخدامالوسائل التعليمية على أن يعمل المعلم على الاستفادة منها كوسيلة للتعلم ولا يقتصرعلى استخدامها كمجرد وسيلة للتوضيح أو التدريس ففي الحالة الثانية يكون موقف الطالبمنها موقفا سلبيا مهمته أن يستقبل المعلومات التي نقدمها له ، أما في الحالة الأولىفالطالب له دور إيجابي يخطط مع المعلم على تحقيقه حيث يكون الهدف واضحا في ذهنالمعلم والطالب على السواء ويتبع المعلم كثيرا من الأساليب التي تساعد على المزيدمن التفاعل بين الطالب والمواد التعليمية ومن أمثلة هذه الأساليب أن يشاهد الطالبالفيلم للإجابة عن بغض الأسئلة أو يشاهد إجراء أحد التجارب ليجيب على بعض المشكلاتأو يقوم بفك أحد النماذج ليتعرف على مكان كل جزء من النموذج وعلاقته بالأجزاءالأخرى .

..................................................

(3) مرحلة التقييم :

كثيرا ما تنتهي مهمة الوسائل التعليمية عند المعلمبمجرد الانتهاء من استخدامها فينصرف الطلاب مباشرة بعد عرض الفيلم أو إجراء التجاربأو عرض الخرائط أو مشاهدة البرنامج التلفزيوني…………….الخ ويعتبر ذلك استخدام مبتورللوسائل التعليمية لا يؤدي الغرض من استخدامها . ولكي تحقق الوسائل التعليميةالأهداف التي رسمها المعلم لاستخدامها يجب أن يعقب ذلك فترة للتقييم لكي يتأكدالمعلم أن الأهداف التي حددها قد أنجزت وأن التعلم المنشود قد تحقق وأن الوسيلةالتي استعملها تتناسب مع هذه الأهداف فإذا سبق عرض الفيلم حصر بعض الأسئلة أو إثارةبعض المشكلات فإنه يتوجب على المعلم الإجابة على هذه الأسئلة والتوصل إلى الحلولالمناسبة لهذه المشكلات ويمكن أن يتم ذلك شفهيا عن طريق المناقشة أو كتابة، وبذلكيقوم المعلم بتعزيز الإجابة الصحيحة وفي نفس الوقت يقوم المعلم بتقييم الوسيلة التياستخدمها من جميع النواحي من حيث مناسبتها من ناحية المادة وطريقة العرض لمستوىالطلاب والهدف من الاستعانة بها ويحتفظ بهذا التقييم في سجلاته عندما يعود إلىاستخدامها المرات التالية ليعرف متى وكيف يستخدمها لتحقيق تعلم أفضل . وهنا نؤكدمما سبق انه على المعلم أن يبتعد عن أساليب التقييم التقليدية كأن يسأل الطلاب عنرأيهم فيما شاهدوه ؟ ويتجه إلى الأسئلة المحددة الموضوعية حتى يتعرف على وجه الدقةما حققه الطالب وما فاته تحقيقه حتى يكون أقدر على تحديد نقط الضعف وطرق علاجها .

..................................................

(4) مرحلة المتابعة :

من المفروض أن اكتساب الخبرة يؤدي إلى زيادةالرغبة في تنمية هذه الخبرة واكتساب خبرات جديدة وينبغي أن يعمل المعلم عن طريقاستخدام الوسائل التعليمية إلى تحقيق ذلك . ولا شك أن مشاهدة الفيلم أو إجراء تجربةأو القيام برحلة أو الاستماع إلى شريط مسجل سوف يجيب على بعض الأسئلة التي أثارهاموضوع الدرس ويثير في الوقت نفسه تساؤلات كثيرة تتصل بهذه الأسئلة كما يختلف الطلاببدرجات متفاوتة في مدى الاستفادة من هذه الوسائل التعليمية و لذلك يجب على المعلمأن يقوم بتهيئة مجالات الخبرة لاستكمال واستمرار عملية التعلم ولذلك يعقب استخدامالوسائل التعليمية كثير من المناقشة و الحوار للإجابة عما أثير من أسئلة وتوضيحالمفاهيم الجديدة وربطها بالخبرات السابقة عن طريق بيان أوجه الشبه والخلاف بينها . وقد يحتاج الامر إلى اعادة عرض الفيلم أو التجربة أو إجراء تجارب جديدة أو دراسةبعض العينات والنماذج أو القيام برحلات جديدة أو الذهاب إلى المكتبة لتكملة البحثعن طريق القراءة والإطلاع ويعمد بعض المعلمين إلى تقسيم الفصل إلى مجموعات أو لجانتتولى كل منها أحد هذه الأعمال السابقة فمنهم من يتجه إلى المكتبة ومنهم من يقومبعمل معرض أو لوحة حول موضوع الدراسة ومنهم من يكلف بالبحث عن فيلم أخر وعرضه علىالفصل ثم تنصرف كل مجموعة إلى إنجاز عملها تحت توجيه وإشراف المعلم وبعد أن تنتهيمن عملها يجتمع الفصل بالكامل ليستمع ويشاهد ويناقش ما قامت به كل مجموعة و يربطهذه المعرفة المختلفة ببعضها مما يؤدي إلى إثراء خبرة الطالب حول موضوع الدراسة وإلمامه بجميع نواحي الموضوع وتكوين مفاهيم متكاملة حوله
،، مع تحياتى
الاخصائية الاجتماعية
فاطمة عبد العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسائل التعليمية ومراحل تطبيقها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان :: الفئة الأولى :: منتدى الجودة-
انتقل الى: