مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان
مرحبا بالسادة الزوار
مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان
مرحبا بالسادة الزوار
مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان

تعليمى & ثقافى & اجتماعى & دينى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
رؤية المدرسة : إعداد طالبات متميزات علميا وخلقيا نافعات لوطنهن قادرات على البحث والتعلم المستمر ماهرات فى استخدام التكنولوجيا الحديثة ومشاركات بفاعلية فى مجتمعهن
خطة المشاركة المجتمعية بمنتدى الجودة
صدر قرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بإعتماد المدرسة لذا اتقدم بالتهنئة والشكر لجميع العاملين بالمدرسة
تعلن اسرة التربية النفسية عن وجود صندوق لتلقى استشارات نفسية بجوار حجرة الاخصائيين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الثانوى الثانوي للصف المجتمعية الفصول الاول الزى المشاركة المدرسى العامة الخدمة
المواضيع الأخيرة
» فنون ومهارات المذاكرة
إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل Emptyالإثنين أبريل 06, 2015 7:00 pm من طرف mervat

» A true friend
إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل Emptyالجمعة أكتوبر 17, 2014 7:06 pm من طرف 6m6m

» islam is beautiful
إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل Emptyالجمعة أكتوبر 17, 2014 7:02 pm من طرف 6m6m

» 20 صفة لجعلك شخصيه محبوبه ( بالمختصر المفيد )
إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل Emptyالسبت مارس 22, 2014 11:31 pm من طرف manal

» شعار الاذاعة المدرسية
إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل Emptyالأحد مارس 02, 2014 7:54 pm من طرف Dalia Ahmed Kamal

» خطة التدريب بالمدرسة
إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل Emptyالأحد فبراير 23, 2014 11:00 am من طرف طارق ممدوح محمد

» المسابقات التى فازت بها المدرسة فى الاتحادات الطلابية والتربية الاجتماعية للعام 2012 /2013
إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل Emptyالأحد ديسمبر 29, 2013 7:59 pm من طرف manal

» التقرير السنوى للمدرسة
إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 9:24 pm من طرف طارق ممدوح محمد

» نعى للاستاذة سحر
إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2013 6:16 pm من طرف ندى طارق ممدوح

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة عبدالعزيز عبدالحميد
عضو مجتهد



عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 19/02/2012

إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل Empty
مُساهمةموضوع: إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل   إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل Emptyالأحد فبراير 19, 2012 11:19 pm


إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل




قد يكون زملاء العمل عاملاً مساعداً لك على إيجاد فرص جديدة أو مساندتك في تجنب المآزق وتمهيد السبل لإنجاز المهمات, ولكنهم بنفس الوقت قد يكونون عقبة تعيق تحقيق بعض المهمات أيضاً، إن التعاون وتبادل المنافع ومشاركة الخبرات هو جوهر نجاحك مع الزملاء في شبكة دعمك، فقدرتك على التعامل بحزم ولباقة مع زملائك في المواقف الصعبة تسهّل من علاقات العمل وتمهّد الطريق نحو النجاح.

نتحدث عن زملاء العمل المسببين للإزعاج وطرق التعامل معهم:
ثانياً: المزاج العدائي السلبي:
من صور العدائية السلبية لدى زميل العمل أن يكون مراوغا أو محتالاً حابكاً للمكائد أو مهتماً في إظهار مشاعر الاستياء أو المبالغة في القدح أو يغتابك من وراء ظهرك.

• زميل العمل المراوغ:
قد يظهر الزملاء خداعهم العدائي –السلبي- عن طريق سرقة أفكارك أو التعامل بوجهين أو الحط من شأنك وتشويه صورة عملك.

عندما يسرق زميلك أفكارك أو يستأثر بالتقدير نتيجة أعمالك أنت:
1. حافظ على بشاشتك لكن تجنب تبادل المعلومات معه .
2. إذا كنت تعمل معه في ثنائي واحتجت إلى تبادل الأفكار وسّع المجموعة بدعوة زملاء آخرين.
3. وثّق أعمالك حتى تتبين لك الفرص التي تنال فيها تقدير مديرك لإنجازاتك.

عندما يظهر زميل العمل التأييد في حضورك ثم يطعنك في غيبتك:
1. ينبغي اتخاذ قرار حاسم في ما إذا كان يجب تجاهل الحدث، أو أخذه بعين الاعتبار لأنه نقد منطقي لسلوكياتك، أو مواجهة المغتاب أوأن تقوم بتحضير هجوم مضاد.
2. يفضل عادة مجابهة المغتاب بما سمعته في هدوء دون لوم أو غضب بل توجه بالسؤال إلى هذا الزميل عن ماهية المشكلة ولماذا تمت مناقشها في غيبتك.
3. اعتذر إذا كنت مخطئا.
4. أفسح مجالاً لتملّص المغتابين إذا أنكروا فعلتهم، لأنهم مستقبلاً سيفكرون بهذا السلوك أكثر من مرة قبل الإقدام عليه بعد علمهم أنك لا تتوانى عن مواجهتهم.

عندما يتهمك زميل العمل زوراً أو يحرّف الوقائع:
1. حضر بياناً للوقائع متضمناً ما قام به زميل العمل المخادع وليكن البيان موضوعياً خالياً من الأحكام وعبارات اللوم
2. إذا كان تأثير الخداع طفيفاً فاكتفي بإرسال مذكرة إلى مديرك ونسخة إلى زميل العمل وإلى من لهم علاقة بالأمر
3. أما إذا كان التأثير بالغاًً , فعليك أن تقابل شخصياً الأشخاص المؤثرين في شبكة دعمك وخصوصاً مدراءك وذوي الأقدمية والخبرة. أعطي كلاً منهم نسخة من دليل وقوع الإساءة بحقك وسردك للوقائع واطلب منهم النصيحة والدعم.

عندما يتجاوز زميلك الغيبة إلى الإيذاء:
قد يعمد الزملاء إلى شن هجوم خفي لقطع الدعم عن مشروعك أو لإحباط جهودك وذلك بممارسات مثل: التأخر في إطلاعك على معلومات أنت بحاجة إليها , أو إعطائك معلومات خاطئة أو غير واضحة. قد يوافق أحدهم على مساندة خطة ما لكن بمجرد أن يلمس ضعف التأييد لها من الآخرين فإنه ينسحب ليترك العبء عليك وحدك.
وقد يعمد آخر إلى حبك ملفات قضية ضد الآخرين فيعمد مثلاً إلى تدوين تواريخ وظروف خاصة ينسبها إلى بعض الأحداث المريبة، وكذلك إلى تسجيل تقارير ورسائل ووثائق أخرى تحوي أخطاء أو زلات محتملة. يطمع جامع الملفات هذا في حبك قضية ضد جميع المنافسين حتى يمكنه تهديدهم أو إذلالهم بها أو على الأقل لك يحمي نفسه من هجوم الآخرين .

1- لحماية نفسك من هذه العدائية الارتيابية المرضية عليك مراقبة أفعالك وأقوالك وتحرّى الدقة في خطوات عملك وفي توثيقها.
2- وسع شبكة مناصريك فإن بإمكانهم ترجيح كفة ميزان السمعة الحسنة لصالحك.
3- احتفظ بملفاتك الخاصة وأطلع مديرك عليها باستمرار.
4- لا تأخذ تصرفات الزملاء العدائية على محمل شخصي إنها مشكلتهم الحالية

• زميل العمل المحتال مدبر المكائد:
قد ينفذ زملاء العمل أساليب احتيالهم العدائية السلبية بالخداع أو التدليس أو التضليل.
إن بمقدور هذه النوعية من الأشخاص فصل أنفسهم عن المشاعر النبيلة في لحظات استغلالهم للآخرين أو الغدر بهم ويمكّنهم هذا من تنفيذ خططهم بسهولة مع الظهور بوجه المخلص أو الودود. قد يكمن في داخلهم فنان كبير لو أمكن توجيه مواهبه بطريقة بناءة.

لدى اكتشافك المكيدة:
لا تبادر إلى الرد حتى تضبط مشاعرك, لا تبد القلق أو الغضب أو أية مشاعر متشنجة. بل ابحث عن أي شيء يمكنك مسايرته في هذه الخطة فربّما بإمكانك تحويله لخدمة أهدافك

عندما تتضمن الخطة طلباً غير محترم :
1. ارفض دون الإفاضة في شرح أسباب الرفض.
2. لا تحمل نفسك مسؤولية إيجاد مخرج لحل مشكلتهم.
3. فكر مسبقاً فيما ستفعله إذا طلب زميلك اقتراض المال منك أو استعارة سيارتك أو أية ممتلكات لا ترغب في إعارتها. أو ماذا ستفعل لو طلب أحدهم منك القيام بعمله أو حمل مسؤوليات لا تريد تحملها.
4. فلتكن لديك إجابة حاضرة مثل: "وددت إقراضك المال لكن لا سيولة فائضة لدي" أو "كان بودي إعارة السيارة لكن التأمين لا يغطي سائقين آخرين غيري" أو "أتمنى لو أستطيع المساعدة لكني بالكاد أستطيع القيام بمسؤولياتي".
5. إذا لم تكون متأكدةً من خلفية المكيدة أو الطلب تحقق بأسئلة استفسارية قبل إعطاء الإجابة ويمكن لأسئلتك أن تكون مهيأة للفت نظره إلى اتجاه آخر لحل مشكلته – إذا كان الأمر لا يعنيك – كأن تسأله "هل طرقت باب جمعية التسليف" أو تقول "استأجر سيارة مستعملة"ً أو "استشر المدير."

اسدوا إليك خدمة صغيرة
ويريدون الآن لقاءها خدمة أكبر وهي بالطبع خارج نطاق إمكانياتك.
1. فليكن ردك بالاعتراف بواجب رد خدمتهم مع عدم إمكانية ذلك حالياً .
2. تذكر أن لا تطلب خدمة من محتال .
3. كن لبقا ولا تقلق من إمكانية جرح مشاعرهم فإن معظم المحتالين قادرون على الفصل بين مشاعرهم وما يدبرونه من مكائد.

إذا كانت مكيدة لدفعك إلى الانفجار غاضب أو باكيا
فليكن هدفك الأول تجنب الوقوع في فورة غضب أخرج نفسك بعذر ما كالذهاب إلى الحمام أو لإجراء حديث على الهاتف لتستجمع هدوء أعصابك.

إن كانت مكيدة لإعطائك معلومات ناقصة أو زائفة:
1. أبقي جميع خطوط الاتصال مفتوحة وتشدد في التحقق من المعلومات حتى تتمكن من معرفة اللاعبين.
2. احرص على ألا تكون ضحية خدعة مزدوجة.

أو قد تكون مكيدة مغلفة في نصيحة لأجل منفعتك.
تقودك هذه النصيحة إلى القيام بما يريده أحدهم بالرغم من أن ذلك ليس في مصلحتك حقاً:
1. كن يقظا وفكر ملياً ممن يمكنك أخذ النصيحة، وبمن يمكن أن يكون محتالاً
2. فلتكن مصادر الرأي والمعلومات لديك متعددة.
3. وليكن الرأي الأخير لك أنت.

• زميل العمل متسقط الزلات, الفضّاح أو المغتاب:
ومن التصرفات التي يقوم بها الزملاء مدفوعين بعدائيتهم السلبية تسقط العثرات والقدح فيك بحضور آخرين وتناولك بالنميمة.

عندما يعمد أحدهم إلى انتقادك أمام الآخرين بالغمز المبطن:

1. لا تدع عبارات اللمز والغمز تمر وكأنها مزحة بريئة ولا تتقبل جواب "ألا تقبل المزاح؟!."
2. هدّئ من روعك وتسامى عن التفاهات.
3. أعمل في ذهنك مراجعة سريعة للوقائع التي قادت إلى هذا الموقف
4. واجه التجريح بطلب إيضاح ما قيل أو لماذا تم فعل ذلك؟
5. ثم أتبع ذلك بلقاء خاص لاحقاً تقوم فيه بتأكيد ذاتك مكررا بدقة ما قاله هذا الزميل وكيف يؤثر عليك هذا القول، وما هو شعورك حياله.

زملاؤك يغتابون ويعملون على إشراكك في الغيبة

1. إن صمتك يعني لهم الموافقة فعليك أن تتكلم وتطرح أسئلة مباشرة وتبدي عدم موافقتك على تصرفهم.
2. إذا أقسموا على الكتمان فلا تنجرف إلى اللعبة وتشبث بضرورة حل المشكلة.
3. إذا كنت أنت هدف الحديث فعليك بطرح أسئلة واضحة لإخراج القضية كاملة إلى الضوء.
4. ركز على حل القضايا الكامنة وراء الستار وأية مشاكل أخرى.
5. قرر ما يمكن عمله لمنع مشاكل مشابهة مستقبلاً .
6. ينبغي تقرير متى تدعوك الحاجة إلى الاقتراب من هؤلاء المغتابين أو متسقطي العثرات لكي تبقى مطلعا على ما يقولونه.


__________________


اَللّهُمَّ اجْعَلْ لي ِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ لِلشَّيْطانِ علَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائِج الطّالِبينَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهمية العمل الجماعى
» جودة المعلم " المعلم الناجح وديمقراطيته في إدارة الفصل "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان :: الفئة الأولى :: منتدى الاخصائيين الاجتماعيين-
انتقل الى: