مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان
مرحبا بالسادة الزوار

مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان

تعليمى & ثقافى & اجتماعى & دينى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
رؤية المدرسة : إعداد طالبات متميزات علميا وخلقيا نافعات لوطنهن قادرات على البحث والتعلم المستمر ماهرات فى استخدام التكنولوجيا الحديثة ومشاركات بفاعلية فى مجتمعهن
خطة المشاركة المجتمعية بمنتدى الجودة
صدر قرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بإعتماد المدرسة لذا اتقدم بالتهنئة والشكر لجميع العاملين بالمدرسة
تعلن اسرة التربية النفسية عن وجود صندوق لتلقى استشارات نفسية بجوار حجرة الاخصائيين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الثانوي الصف نتيجة للصف الثانوى الخدمة الفصول العامة الاول
المواضيع الأخيرة
» فنون ومهارات المذاكرة
الإثنين أبريل 06, 2015 7:00 pm من طرف mervat

» A true friend
الجمعة أكتوبر 17, 2014 7:06 pm من طرف 6m6m

» islam is beautiful
الجمعة أكتوبر 17, 2014 7:02 pm من طرف 6m6m

» 20 صفة لجعلك شخصيه محبوبه ( بالمختصر المفيد )
السبت مارس 22, 2014 11:31 pm من طرف manal

» شعار الاذاعة المدرسية
الأحد مارس 02, 2014 7:54 pm من طرف Dalia Ahmed Kamal

» خطة التدريب بالمدرسة
الأحد فبراير 23, 2014 11:00 am من طرف طارق ممدوح محمد

» المسابقات التى فازت بها المدرسة فى الاتحادات الطلابية والتربية الاجتماعية للعام 2012 /2013
الأحد ديسمبر 29, 2013 7:59 pm من طرف manal

» التقرير السنوى للمدرسة
الأحد أكتوبر 20, 2013 9:24 pm من طرف طارق ممدوح محمد

» نعى للاستاذة سحر
الجمعة أكتوبر 18, 2013 6:16 pm من طرف ندى طارق ممدوح

مايو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 المجال الثامن : المنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق ممدوح محمد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: المجال الثامن : المنهج    الأحد يناير 22, 2012 8:40 am

لا يهتم هذا المجال بمحتوي المواد الدراسية قدر اهتمامه بوجود ممارسات مفعله لهذا المحتوي من خلال أنشطة صفيه ولا صفية

8-1 توافر ممارسات مفعلة للمنهج

8-1-1 يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة

1- تحديد موعد لاجتماعات دورية كل أسبوع بين معلمي المادة الواحدة لمناقشة كافة النقاط المرتبطة بالمادة

2- تنظم لقاءات شهرية مع مشرف المادة والموجة بهدف تحديد القضايا والمشكلات الآتية في المجتمع المحلي للمؤسسة أو المحافظة أو الدولة بشكل عام وتحديد كيفية توظيفها في تدريس المادة من خلال تحديد المفاهيم الموجودة بالدرس وذات صلة بتلك القضايا والمشكلات مثل : أزمة رغيف الخبز تتناولها
اللغة العربية :في موضوعات تعبير مختلفة تناقش المستوي الاقتصادي أو سوء استغلال للموارد المتاحة
بالنسبة للرياضيات : من خلال مكونات الخبز والنسب بين مكوناته أو الكسور عند تقسيمه إلي أجزاء

3- تفعيل دور وحدة التدريب بالمؤسسة لتدريب معلمي المواد المختلفة علي :-
- آليات تحليل محتوي الكتب الدراسية وتحديد عناصره
تحديد الموضوعات التي يمكن توظيفها بالقضايا والمشكلات المعاصرة-
توظيف المادة العلمية وربطها بالبيئة المحيطة-
-إعداد وتصميم أنشطة ذات صلة بمادة تخصصه

4- استغلال المكتبة كأحد مصادر المعرفة وكافه الوثائق والصحف للحصول علي المعلومات التي يمكن ربطها بموضوعات الموارد المختلفة

5- عمل سجل للانشطةالصفية ولا صفية المرتبطة بالمادة الدراسية بحيث تعمل هذة الأنشطة علي إبراز عناصر المنهج التي يمكن ربطها بالقضايا والمشكلات مع ضرورة أن يكون المتعلم مشارك بايجابية في تصميم وتنفيذ تلك الأنشطة
6- تكليف الطلاب بإعداد أبحاث عن بعض المشكلات التي يعاني منها المجتمع والمرتبطة بمكونات المنهج مثل الإدمان التدخين التلوث

7- عمل زيارة ميدانية تضم المعلمين والطلاب للمجتمع المحيط بالمدرسة وتدارس المشكلات واحتياجات هذا المجتمع علي ارض الواقع وتقديم المقترحات وحلول المناسبة من وجهه نظرهم مثل نظافة الحي والانتماء

8- عقد ندوات ولقاءات ودعوة بعض المهتمين والمتخصصين وأعضاء المجتمع المحلي لمناقشة القضايا والمشكلات المعاصرة و مناقشتها ومحاولة وضع حلول مقترحه للتغلب عليها

9- عمل ملصقات ومنشورات للتوعية ببعض المشكلات والقضايا المعاصرة مثل أضرار التدخين وغيره
8-1-2 ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية و المحلية المتاحة

1- قيام معلمي المواد الدراسية المختلفة بعمل تحليل محتوى المواد الدراسية المختلفة في ضوء الأنشطة المختلفة التي يمكن ممارستها

2- وجود قاعدة بيانات بالمؤسسة توضح لمعلمي المواد الدراسية المختلفة أنواع الموارد التكنولوجية المتاحة بالمؤسسة

3- تدريب معلمي المؤسسة في المواد المختلفة علي إنتاج الوسائل التعليمية والأدوات اللازمة لممارسة الأنشطة الصفية و اللا صفية باستخدام الموارد البيئية البسيطة وغير المكلفة وذلك بمساعده مشرفي المادة و وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بما يسمح بمشاركة المتعلمين في عملية التعلم بفاعلية وكذلك استخدام الموارد البيئية والمواد الخام المتاحة

4- اجتماع معلمي المواد الدراسية المختلفة مع مشرفي الرحلات بالمؤسسة بهدف تبادل المعلومات عن الموضوعات المختلفة التي تدرس بالصفوف المختلفة والتي تساعد مشرفي الرحلات علي وضع خطة الرحلات المدرسية بما يتفق مع أهداف المواد المختلفة وبما يتفق مع الموارد المتاحة في المجتمع المحلي للمؤسسة

5- تقييم اثر تنفيذ الأنشطة والرحلات علي أداء المتعلم وذلك بعقد مقابلة مع المتعلمين أو تطبيق احد أدوات التقويم التي تستهدف قياس اثر هذه الأنشطة والرحلات علي تحقيق الأهداف المرتبطة بالمنهج
6- حرص المؤسسة علي تصميم وتنفيذ أنشطة تهدف إلي المحافظة علي البيئة وذلك بمساهمه كل من العاملين والمتعلمين كما تشارك المؤسسات الأخرى في أي مشروعات أو أنشطة لها نفس الأهداف وذلك من خلال مسابقات
1-3 يفعل المنهج بما يساعد علي تنمية مهارات التعلمين

1- يراعي المعلم عند دراسته وتحليله لمحتوي المادة التي يدرسها ان يحدد الموضوعات والدروس التي يمكن من خلالها انجاز مجموعه من الانشطة التي تنمي لدى التلاميذ مهارات مختلفه مثل التعلم الذاتي
2- يراعي المعلم عند تصميمه للانشطة ان تكون متنوعه بحيث تعمل على تنمية واكساب تلاميذه مجموعه من المهارات مثل مهارات البحث -تجميع البيانات
3- علي المعلم ان يراعي ان تتنوع الانشطةالتي تغطي موضوعات المهنج بين كونها انشطة نظرية او معرفية
4- يراعي المعلم عند تحديد طرق التدريس ان تكون متنوعه بحيث يعمل التلاميذ بشكل فردي او جماعي
5- يجب ان يحرص المعلم عند تدريسه محتوي مقرر معين ان يوضح لتلاميذه اهمية المعلومات والمعارف التي يتعلمها وذلك من خلال ربطها بالبيئة وتوظيفها
6- يراعي المعلم عند دراسته للمقرر الذي يدرسه وعند تحديد اساليب التقويم التي سيتبعها الا تهدف عمليه التقويم الي تحديد المستوي التحصيلي للتلاميذ فقط وانما تتخطي ذلك الي تدريب المتعلمين علي الية التقويم واصدار الاحكام واتخاذ القرار
7- من المفضل ان امكن ان يضع المعلم لنفسه خطه توضح الانشطة المختلفه
8- و من المفيد للمعلم تضمين تلك الخطة في ملف الانجاو الخاص به والعمل علي تحدثها من وقت لاخر
8-1-4 تسخدم الادله بفاعلية بما يحقق اهداف المنهج

1- يجب ان تحرص المؤسسة علي توفير عدد كافي من نسخ ادله المعلم للمواد الدراسة للصفوف المختلفه
2- عقد اجتماعات بين معلمي المادة الواحدة ومناقشة محتوي ادلة المعلم وعناصره المختلفه وبحث امكانية استفادة معلمي الماده بهذا الدليل
3- مراجعه عناصر الدليل وبحث سبل الاستفاده منها: -
بالنسبة للاهداف :

يمكن التعامل معها في ضوء الانشطة التي يخطط لها المعلم وحسب الموضوعات والانشطة والمهارات التي يهدف الي تنفيذها


بالنسبة للوسائل التعليمية المعينه :

يمكن التعامل معها في ضوء البيئة التي تقع بها المؤسسة من حيث كونها بيئة زراعية او ساحلية وذلك باستخدام الخامات التي تتوافر بهذه البيئة



بالنسه لطرق واستراتيجيات التدريس المقترحة :

بالدليل يجب ان يكون للمعلم شخصيته واسلوبه الخاص في اختيار وتنفيذ تلك الطرق والاستراتيجيات كما هي او استخدام طرق واستراتيجيات اخري مناسبة من وجهه نظره
بالنسبة لاساليب التقويم والانشطة الاثرائية :-
يمكن للمعلم الاستفادة من النماذج الواردة بالدليل في صياغه وسائل وادوات تقويم اخري تحاكي ما هو وارد بالدليل
4- علي المؤسسة ان تفعل دور وحدة التدريب والجودة بالمدرسة من خلال توفير برامج تدريبية تهدف الي تدريب المعلمين علي كيفية التعامل مع ادلة المعلم والاستفادة منها
5- ومن المفيد ان يسجل ويحتفظ المعلم بالملاحظات او التعديلات التي ادرجها في دليل المعلم
6- بالنسبة لادلة التقويم الخاصة بالتلاميذ علي المعلم ان يوظفها بالشكل الامثل
8-2 توفر انشطة صفية ولا صفية فعالة

8-2-1 توجد خطة انشطة صفية / لا صفية متنوعه تعبر عن مراحل نمو واحتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم

1- اجتماع المدرس الاول او المشرف والموجه مع مدرسي المادة الدراسية لوضع خطة الانشطة للمادة
2- اجتماع مشرفي وممثلين لمعلمي المواد الدراسية مع الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمؤسسة بهدف الاطلاع علي اي ملاحظات تخص طلاب الصفوف المختلفه
3- اجتماع مشرفي وممثلين لمعلمي المواد الدراسية المختلفة مع مدير المدرسة والمسئولين عن ميزانية المدرسة والاطلاع علي الامكانيات التي يمكن ان توفرها المؤسسة والتي تخص الانشطة سواء الصفية او اللا صفية
4- اجتماع مشرفي المواد الدراسية مع مسئول عن وضع جدول الحصص
5- تعاون مدرسي المادة الواحدة في وضع تصور لخطط الانشطة لكل صف دراسي
6- بالنسبة للانشطة للا صفيه يتم عقد اجتماع يحضره جميع المعنيين بالعملية التعليميه بهدف التوعية باهمية الانشطة اللا صفية لتحقيق رؤية المؤسسة وتكوين شخصية الطالب
8-2-2 تحقق الانشطة الصفية وللا صفيه اهداف المنهج المحددة

1- تحرص المؤسسة علي التاكد من وضوح رؤيتها ورسالتها للعاملين بها وتوضيح العلاقة بينها وبين الرؤية القومية للتعليم
2- تنمية قدرة المعهلمين علي تصميم وتنفيذ انشطة تساعد علي تحقيق اهداف المنهج
3- تشجع المؤسسة المعلمين علي استخدام استراتيجيات تعليم متمركزة حول المتعلم يمارس المتعلمين خلالها انشطة تعمل علي تنمية كافه جوانب التعلم
4- حرص المؤسسة علي تنفيذ انشطة ثقافية واجتماعية تمارس داخل المؤسسة وتوكد علي مجموعه من القيم الاجتماعي المرغوب بها والتي تكمل الدور الذي يقوم به المعلمون داخل الفصل من خلال المواد الدراسية المختلفه وانشطتها
8-2-3 راعي الاستفادة من امكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الانشطة الصفية /ا للا صفية المختلفة

1- تكليف مجموعه من المعنيين داخل الؤسسة بعمل دراسة عن الجمعيات والمؤسسات في المجتمع المحيط وتوفير بيانات عنها وتحديد اساليب الاستفادة منها
2- وجود قاعدة بيانات داخل المؤسسة عن تلك الجمعيات والمؤسسات
3- يشارك المعنيين بالعملية التعليمية من اعضاء المجتمع المحلي ومجلس الامناء في اعداد الخطة السنوية للمؤسسة بمشاركة اولياء الامور
4- توفير قائمة بالاحتياجات الماليةو والمادية التي تحتاجها المؤسسة
5- تستخدم المؤسسة التعليمية جدرانها كمعرض شبة دائم للرسومات والشعارات
6- تقوم المدرسة بعمل لقاءات أو ترسل خطابات تختص بجوانب تنفيذ الأنشطة المختلفة للحصول علي الدعم المادي أو الفني وتقوم المدرسة من خلالها بتشجيع (الآباء / التلاميذ/ رجال الاعمال / والمقتدرين مادياً من أهالي المجتمع المحلي / منظمات المجتمع المدني/ الجمعيات الأهلية العاملة في مجال التعليم/ جميع الهيئات التعليمية في الإدارة التعليمية أو المحافظة)
7- يتم كذلك دعوة بعض أعضاء المجتمع المحلي للمشاركة في الأنشطة الا صفيه مثل (مسئولي قصور الثقافة ومراكز الشباب / المتخصصين في مسرحة المناهج / الأباء والأمهات ).
8- أعداد زيارات منظمة للمؤسسات التربوية المحلية والقومية.
9- اشتراك أعضاء المجتمع المحلي والمتبرعون للمدرسة في تقدير التلاميذ الفائقين
10- فتح أبواب المدرسة امام المؤسسات القومية لتطبيق اهم البحوث والدراسات التربوية والتعليمية .
11- تشترك المدرسة في المجالات العلمية التي تصدرها المؤسسات التربوية القومية للاستفادة من هذه المقالات.
12- تعلن المؤسسة التعليمية عن جميع الأنشطة التربوية التي تقدمها علي الموقع الالكتروني.
2-4 تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية.

1- تنظم معارض تعليمية يتم دعوة المنظمات والمؤسسات التعليمية المختلفة للاشتراك فيها

2- عقد يوم رياضي يضم المؤسسة التعليمية والمؤسسات التعليمية والتربوية الأخري.

3- تنظيم بعض المسابقات الفنيه مثل(مسابقات شعرية / مسرحية / مسابقة في فن الخطابة).

4- مشاركة المؤسسات التعليمية الأخري بالحرص علي تلبية دعواتهم والاشتراك في المسابقات أو الاحداث الاجتماعية والرياضة والأدابية.

5- الاشتراك في المعارض المختلفة التي تقيمها منظمات المجتمع المدني.

6- أشتراك المؤسسة في المسابقات العليمية والدولية والمحلية مثل مسابقات أوئل الطلبة والمسابقات الفنية والثقافية

7- الاشتراك في بعض المجالات التربوية التي تصدرها بعض الهيئات البحثية والجامعات المصرية والعربية

8- الاعلان عن موقع المدرسة علي الانترنت بصورة واضحة سواء لأعضاء المجتمع المدرسي أو المجتمع المحلي

9- تشجيع جميع العاملين والمستفيدين علي تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الانترنت

10- التعاون مع كلية التربية الموجودة بالمحافظة في دعم أعضاء هيئات التدريس من خلال التدريبات او الندوات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadat10.forumegypt.net
 
المجال الثامن : المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان :: الفئة الأولى :: منتدى الجودة-
انتقل الى: