مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان
مرحبا بالسادة الزوار

مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان

تعليمى & ثقافى & اجتماعى & دينى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
رؤية المدرسة : إعداد طالبات متميزات علميا وخلقيا نافعات لوطنهن قادرات على البحث والتعلم المستمر ماهرات فى استخدام التكنولوجيا الحديثة ومشاركات بفاعلية فى مجتمعهن
خطة المشاركة المجتمعية بمنتدى الجودة
صدر قرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بإعتماد المدرسة لذا اتقدم بالتهنئة والشكر لجميع العاملين بالمدرسة
تعلن اسرة التربية النفسية عن وجود صندوق لتلقى استشارات نفسية بجوار حجرة الاخصائيين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الثانوي الفصول
المواضيع الأخيرة
» فنون ومهارات المذاكرة
الإثنين أبريل 06, 2015 7:00 pm من طرف mervat

» A true friend
الجمعة أكتوبر 17, 2014 7:06 pm من طرف 6m6m

» islam is beautiful
الجمعة أكتوبر 17, 2014 7:02 pm من طرف 6m6m

» 20 صفة لجعلك شخصيه محبوبه ( بالمختصر المفيد )
السبت مارس 22, 2014 11:31 pm من طرف manal

» شعار الاذاعة المدرسية
الأحد مارس 02, 2014 7:54 pm من طرف Dalia Ahmed Kamal

» خطة التدريب بالمدرسة
الأحد فبراير 23, 2014 11:00 am من طرف طارق ممدوح محمد

» المسابقات التى فازت بها المدرسة فى الاتحادات الطلابية والتربية الاجتماعية للعام 2012 /2013
الأحد ديسمبر 29, 2013 7:59 pm من طرف manal

» التقرير السنوى للمدرسة
الأحد أكتوبر 20, 2013 9:24 pm من طرف طارق ممدوح محمد

» نعى للاستاذة سحر
الجمعة أكتوبر 18, 2013 6:16 pm من طرف ندى طارق ممدوح

أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 استشارة نفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mervat
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 26/01/2012

مُساهمةموضوع: استشارة نفسية   الأحد مارس 18, 2012 3:13 pm

أنا فتاة انطوائية وليس لدي صديقات وأحب العزلة، أحب أن أكون وحدي حتى لا يضايقني أحد.. لا أعرف كيف أتكلم وأجذب الناس بأسلوب كلامي.. تعبت أريد أن يكون لدي صديقات ساعدوني.
الجواب

الإنسان بطبعه مخلوق اجتماعي يميل إلى العيش وسط جماعة معينة، يشعر بينها بالأمن والاستقرار والطمأنينة، وتشبع حاجته إلى الانتماء، وتبرز شخصيته من خلالها وتتشكل إلى حد كبير، ويتشرب منها المعايير الاجتماعية، والخلقية، والاتجاهات النفسية المهمة, ويتعلق بأعضائها ويقيم معهم علاقات متبادلة، وحينما لا يستطيع أن يقيم هذا التعلق فإن علاقته بأعضاء الجماعة تتأثر سلباً، فينسحب بعيداً عنهم ويعيش في وحدة وعزلة، وقد اختلف الباحثون في تحديدهم لمفهوم العزلة الاجتماعية؛ فهناك من يرى أن العزلة الاجتماعية هي مدى ما يشعر به الفرد من وحدة وانعزال عن الآخرين وابتعاد عنهم وتجنب لهم، وانخفاض معدل تواصله معهم واضطراب علاقته بهم، وقلة عدد معارفه وعدم وجود أصدقاء حميمين له، ومن ثم ضعف شبكة العلاقات الاجتماعية التي ينتمي إليها، وهناك من يرى أن الانعزال عن الآخرين كالإقامة الجبرية في مكان بعيد، والانفصال عن الأسرة والأصدقاء والهجرة إلى بلد آخر والحياة فيه، والانزواء والانسحاب الاجتماعي وانخفاض شعبية الفرد بين الآخرين وضعف شبكة العلاقات الاجتماعية للفرد وعدم كفاءتها..
وتمثل العزلة الاجتماعية والوحدة خبرة ضاغطة ترتبط بعدم إشباع الحاجة إلى الارتباط الوثيق بالآخرين والافتقار إلى التكامل الاجتماعي والذي يكون استجابة للقصور والعجز في الاتصال بالآخرين وإقامة العلاقات معهم، حيث تتسم العلاقات الاجتماعية في ظل العزلة بالسطحية مع شعور باليأس والنبذ، ويحس الفرد الذي يشعر بالوحدة أو العزلة أنه بعيد عن الآخرين وأنهم لا يقبلون عليه ولا يشبعون له حاجاته الاجتماعية المختلفة؛ حيث يفشل في اجتذابهم نحوه بأي صورة كانت؛ نظراً لوجود ضعف في الاتصال بهم وقصور في العلاقات الاجتماعية التي يمكن أن يقيمها معهم.
وقد تكون أسباب ذلك من أمور تم اكتسابها خلال مرحلة الطفولة المبكرة على أثر الفشل في الحصول على الدفء والعلاقات الحميمة مع الآخرين، وهو ما يؤدي إلى أن تعمق خبرة الوحدة النفسية والتي تعود إلى الظهور في مرحلتي المراهقة والرشد، كما قد ترجع إلى إساءة الوالدين في الطفولة أو الحرمان من الحب والعطف والتشجيع مما يؤدي إلى الشعور بالنقص وإلى اضطراب العلاقات الشخصية المتبادلة، فالفرد حين يخفق في محاولاته للحصول على الدفء والعلاقات المشبعة مع الآخرين فإنه يعزل نفسه عنهم ويرفض أن يربط نفسه بهم ويتحرك بعيداً عنهم.
وقبل العلاج أود أن أشكرك على إرادتك العالية الراغبة في الوصول إلى الشخصية النافعة لنفسها ودينها وهذا سيسهل عليك العلاج وهو ميسور إن شاء الله عز وجل
عليك بـ:
1- الاستعانة بالله تعالى والتوكل عليه والتبتل بين يديه.
2- فك الحصار الذي فرضته على نفسك.
3- اهربي من الوحدة والعزلة وحين نقول "اهربي"، فهذا يعني أن تحطمي كل ما يبعدك عن الناس ويشعرك وكأنك تعيشين وحدك في جزيرة معزولة، فحياتك دائماً مرتبطة بالآخرين فتؤثر فيهم وتتأثر بهم، حتى لو كان التأثير غير مباشر، اخرجي لتري الناس من حولك وتري مشكلاتهم، وكيف يتعاملون معها، وكيف يعيشون يومهم، وليس بالضرورة أن تكوني راضية عن أسلوب الناس في التعامل، ولكن إحساسك بالناس من حولك وتعاطفك معهم واحترامك لهم، سيغير في حياتك، ويجنبك الإحساس بالوحدة والانعزال.
4- كافئي نفسك كلما أحرزت نجاحاً وتقدماً نحو مزيد من التقرب إلى الناس، فالتشجيع ليس بالضرورة أن يأتي من الخارج فقط بل من النفس أيضاً.
5- ثقفي نفسك واطلعي على الجديد في كل المجالات أو على الأقل في المجال الذي يهمك ويهم كل البشرية، فمن المهم أن تعرفي ما يدور حولك في العالم لتعرفي كيف تتكلمين عندما تكوني بين الناس، فلا تظهري وكأنك قادمة من كوكب آخر.
6- احرصي على كسب الأصدقاء، وبخاصة الأفاضل منهم، والتعرف على أناس جدد، فإذا كانت دائرة معارفك ضيقة فهذا هو ما يؤدي بك إلى العزلة والملل
7- ثقي في نفسك وفي قدراتك، وثقي أيضاً في الآخرين فالثقة في الناس الجديرين بالثقة تمنحك الاطمئنان والسلام، وتساعدك على مواجهة صعوبات الحياة، فلا تشعري بالوحدة بعد ذلك، الدراسات أثبتت أن الإنسان يستطيع أن يوجه إرادته نحو الخير إذا أراد ذلك، فعليك بذلك وأنهي السلبيات الموجودة داخلك، والدليل على ذلك ما قاله ديل كارنيجي: أن (اليانور روزفلت) كانت في بداية حياتها خجولة، شابة صغيرة يتملكها حياء إذا حاولت التكلم مع أحد.
حتى أنها أسرت إلى عمتها شقيقة تيودور روزفلت: إني أمتنع عن هذا العمل أو ذاك خوفا من أن ينتقدني الناس، فما نصيحتك في ذلك يا عمتي؟ فحدثتها عمتها في نظرة ثاقبة وخاطبتها: ما عليك في أقوال الناس، فطالما أنك متأكدة من عملك أنه صواب فلا تخافي لومة لائم بالفعل عملت السيدة روزفلت بهذه النصيحة فكانت لها خير معين...
وقالت بعد ذلك (ليس بمقدور أحد أن يشعرك بالنقص بدون موافقة ضمنية منك) ويقول العالم الألماني جوته: أشر الأضرار التي من الممكن أن تصيب الإنسان هو ظنه السيء بنفسه.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استشارة نفسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان :: الفئة الأولى :: منتدى الاخصائيين النفسيين-
انتقل الى: