مفهوم التقييم الذاتى :
يقصد بالتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الاجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا الى معايير ضمان الجودة والاعتماد ، وذلك من خلال جمع البيانات عن الاداء المدرسى فى الوضع الحالى ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد .
أهداف التقييم الذاتى :-
يهدف التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى الى تعرف ما يلى :
(1) درجة التوافق بين الممارسات السائدة فى المدرسة وبين المعايير فى مجالاتها المختلفة .
(2) جوانب القوة والضعف فى الاداء المدرسى للوفاء بمتطلبات الوصول الى معايير الجودة والاعتماد
(3) تحديد مدى تحقيق المؤسسة لنواتج التعلم المستهدفة .
(4) تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر للوفاء بمتطلبات تحقيق المعايير .
خطوات التقييم الذاتى :-
تمر دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة بثمانى خطوات اساسية يمكن النظر اليها على النحو التالى :
(1) تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة .
(2) إعداد خطة التقييم الذاتى .
(3) التهيئة والاعلان عن دراسة التقييم الذاتى .
(4) تشكيل وتدريب فرق العمل .
(5) الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة واساليب الحصو عليها .
(6) تحليل البيانات .
(7) كتابة التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى .
(
اعداد التقرير السنوى لأداء المؤسسة (بعد صدور قرار الاعتماد )