مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان
مرحبا بالسادة الزوار

مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان

تعليمى & ثقافى & اجتماعى & دينى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
رؤية المدرسة : إعداد طالبات متميزات علميا وخلقيا نافعات لوطنهن قادرات على البحث والتعلم المستمر ماهرات فى استخدام التكنولوجيا الحديثة ومشاركات بفاعلية فى مجتمعهن
خطة المشاركة المجتمعية بمنتدى الجودة
صدر قرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بإعتماد المدرسة لذا اتقدم بالتهنئة والشكر لجميع العاملين بالمدرسة
تعلن اسرة التربية النفسية عن وجود صندوق لتلقى استشارات نفسية بجوار حجرة الاخصائيين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الثانوي الفصول
المواضيع الأخيرة
» فنون ومهارات المذاكرة
الإثنين أبريل 06, 2015 7:00 pm من طرف mervat

» A true friend
الجمعة أكتوبر 17, 2014 7:06 pm من طرف 6m6m

» islam is beautiful
الجمعة أكتوبر 17, 2014 7:02 pm من طرف 6m6m

» 20 صفة لجعلك شخصيه محبوبه ( بالمختصر المفيد )
السبت مارس 22, 2014 11:31 pm من طرف manal

» شعار الاذاعة المدرسية
الأحد مارس 02, 2014 7:54 pm من طرف Dalia Ahmed Kamal

» خطة التدريب بالمدرسة
الأحد فبراير 23, 2014 11:00 am من طرف طارق ممدوح محمد

» المسابقات التى فازت بها المدرسة فى الاتحادات الطلابية والتربية الاجتماعية للعام 2012 /2013
الأحد ديسمبر 29, 2013 7:59 pm من طرف manal

» التقرير السنوى للمدرسة
الأحد أكتوبر 20, 2013 9:24 pm من طرف طارق ممدوح محمد

» نعى للاستاذة سحر
الجمعة أكتوبر 18, 2013 6:16 pm من طرف ندى طارق ممدوح

أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 دور الخدمة الاجتماعية فى تطوير التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة عبدالعزيز عبدالحميد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 19/02/2012

مُساهمةموضوع: دور الخدمة الاجتماعية فى تطوير التعليم   الإثنين فبراير 20, 2012 2:41 am

الخدمة الاجتماعية ودورها في تطوير التعليم وتنمية الاقتصاد!!


تسعى الدولة والحكومة ممثلة

بوزارة التربية والتعليم بجهود جبارة وعلى مستوى كل المفاهيم والسبل

لحيازة معظم الجوانب لتوفير التعليم النوعي للجميع بحلول العام 2015م

وتعتبر الخدمة الاجتماعية واحدة من هذه الجوانب الهامة وضرورة توفيرها في

مدارس الريف والحضر على اعتبار أنها تعمل على حل مشكلات وهموم أبنائنا

وبناتنا الطلاب وتساعدهم على الألمام بأكبر قدر من التحصيل العلمي

والمعرفي.

وتعمل على ايجاد مجالس الآباء والأمهات وتفعيل دور المشاركة

الاجتماعية باسهام فعال ودور ايجابي كبير الأمر الذي يعطي صوراً متعددة

للجانب التوعوي باهمية التعليم وتعليم الفتاة ولما لذلك من أهمية كبيرة في

حياة ومستقبل أبنائنا وبناتنا الطلاب.



وأهمية ذلك

لابنائنا وبناتنا الطلاب ومدى توفر هذه الخدمة الاجتماعية في مدارس
التعليم العام ؟..


تنمية القدرات

هذه الأمور توجد لدينا في قلة قليلة من المدارس ، وترجع أهميتها إلى التالي:

1ـ تساعد التلاميذ على التكيف الاجتماعي ومع محيطه .

2ـ تعمل على تنمية قدراتهم ومواهبهم الذاتية.

3ـ تعمل على غرس القيم الاجتماعية وتعزيز الاتجاهات والميول الايجابية لديهم.

4ـ تساعدهم على القيام بمسؤلياتهم وحل مشاكلهم.

5ـ كما تعمل على تعزيز العلاقة بين المدرسة والأسرة والمجتمع المحيط بالمدرسة.
اختصاصي ماهر


ماذا عن مجالس الآباء والأمهات ..؟

حقيقة

يتم تفعيل دور الخدمة الاجتماعية من خلال احضار اختصاصي اجتماعي ماهر

وتشجيع ودعم انشطته وتوفير التدريب اللازم له لأداء مهامه بالشكل المطلوب.

ومن ثم تشكيل هذه المجالس طبقاً للمواصفات والشروط المحددة للعضوية وتدريب أعضائها واكسابهم خبرة كافية لمهامهم في هذا الإطار.

عملية متواصلة

هل لنا أن نتعرف على المشاركة المجتمعية وأهدافها ؟

المشاركة

المجتمعية عملية متواصلة يسهم من خلالها الشركاء والمعنيون من أفراد

المجتمع ومؤسساته في أعمال التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم للبرامج

والأنشطة التربوية وتطوير إدارة التعليم والاستخدام الأمثل للموارد

المالية.

ولعل أهدافها تتمثل في ايجاد المدارس النموذجية وإنجاح

الأنشطة التربوية وتحسين نوعية التعليم ، كما أنها تعمل على تعزيز اهتمام


الأباء وأولياء الأمور بابنائهم وبناتهم الطلاب وغرس القيم الحسنة


والنبيلة في ذواتهم اضف إلى ذلك عملية الاسهام في رفع معدل التحاق الفتاة

في التعليم وكذا ربط المدرسة بالأسرة والمجتمع وتعزيز التعاون فيما بينهما

والمدرسة.
اطراف ومشاركة

من هم أطراف المشاركة المجتمعية..؟

اطرافها

ثلاثة: المجتمع المحلي والمدرسة، والسلطة المحلية ، كما أنه للمشاركة


المجتمعية والسلطة المحلية مجالاتها الكثيرة والمتعددة منها :


الاتصال المستمر مع الإدارات المدرسية والمعلمين لمعرفة عملية التحصيل

العلمي والمعرفي للتلاميذ ذكوراً واناثاً والتأكد من مدى سير تعليمهم.


2ـتقديم المقترحات للإدارة حول تطوير العملية التعليمية وحضور الاحتفالات


المدرسية والمساهمة في أعمال تطوعية والمشاركة في حل المشكلات الطارئة في


المدرسة.

الأدوار كثيرة

هل يقتصر دور المشاركة المجتمعية بجباية الأموال من الآباء وأولياء الأمور ؟ أم أن هناك دوراً آخر ؟
لايقتصر


على هذه الحالة بل هناك عدة أدوار تكمن في المساعدة على الأنشطة وانجاحها

، وتعزيز وتشجيع قدرات المجتمع على المشاركة الفعالة وتقديم الدعم المادي

والمعنوي وترميم وصيانة المدرسة ودعم الطلاب الايتام فيها

غياب التواصل

ما اسباب ضعف المشاركة المجتمعية..؟

هناك

اسباب عدة تتمثل في عدم وجود مجالس آباء وأمهات واخصائيين اجتماعيين اضافة

لعدم تفعيل اللائحة الخاصة بالخدمة الاجتماعية وغياب التواصل بين الأسرة

والمدرسة والمجتمع إلى جانب عدم شعور المجتمع بقيمة المدرسة وأهمية

التعليم.

خدمات ومدرسة

ماهي الخدمات التي يمكن أن تقدمها المدرسة للمجتمع المحلي ؟

بالامكان أن تقدم خدمات كثيرة بما في ذلك الحرف والاشغال اليدوية والمنتجات الزراعية وتكريم الأب والأم المثاليين.


كماتعمل على تنفيذ دورات تدريبية مختلفة للبنين والبنات وإقامة حملات نظافة


وتشجير ومهام عدة ومختلفة يمكن أن تقدمها المدرسة للمجتمع المحلي المحيط

بها .

قضايا وهموم

مادور الاخصائي الاجتماعي في المدرسة ؟ وماهي الشروط التي يجب توافرها فيه ؟


له أهميته ودوره الكبير مع التلاميذ والمعلمين ومجالس الآباء والامهات وأولياء الأمور والأباء والإدارة المدرسية.

ويجب أن تتوفر فيه شروط عديدة منها ماهو في مجال المعرفة والمهنة ـ والجوانب

التربوية وفلسفة أهدافها ويكون صاحب شخصية تربوية واجتماعية فذه .

كما
يجب أن يكون له قدرة على التعامل مع قضايا وهموم التلاميذ والمجتمع

والمدرسة وتكون له شخصية المعلم الناجح ومعرفة حاجات التلاميذ ومراعاة

الفروق الفردية لهم ألخ.. اضافة إلى قدرته في اعداد الخطط المرجوه لأنشطة

الخدمة الاجتماعية والاجتماعات واللقاءات وحل المشكلات الناجمة داخل

المدرسة وفي محيطها الاجتماعي.. الخ.

وكذا التحلي بالصبر وإقامة العلاقات المتعلقة بالمهنة التربوية الاجتماعية وخلق روح العمل الجماعي في مدرسته .... الخ.

التعليم في الحضر والريف



أن الأنشطة التي تفعلها المدارس هي أنشطة صفية ولا صفية تعمل على تنمية

قدرات ابنائنا وبناتنا الطلاب الإبداعية والمهارية وترفع من مستوى تحصيلهم

العلمي والمعرفي في هذا الإطار.


واضاف أن اختفاءها في بعض المدارس يرجع

إلى اهمال بعض الإدارات المدرسية والاهتمام بمدارس المدينة دون مدارس

الريف وأنه يجب سد هذه الهوة بين التعليم في الحضر والريف.

الأسباب كثيرة

ورداً على سؤالنا ـ ماهي الوسائل التي يمكن من خلالها العمل على تشجيع الفتاة على الالتحاق في المدرسة..؟



فيالواقع هناك وسائل كثيرة ولعل نشر الوعي في أوساط المجتمع بأهمية تعليم

الفتاة سيكون له مردوده الايجابي الفعال في رفع نسبة التحاقها في التعليم


كما أن بناء مدارس خاصة بالبنات في الريف والحضر عامل مهم جداً في هذا

الجانب هذا بالإضافة إلى توظيف معلمات لتدريس الفتاة بما معناه تأنيث

التعليم في مدارس البنات وتوفير كل مستلزمات المدارس وملحقاتها من دورات

مياه وغيره.

تسرب ما اسباب تسرب الفتيات من المدارس ؟


أن هناك عدة اسباب منها عوامل اجتماعية والرسوب المتكرر والزواج المبكر

وتدني وعي الأسرة وعوامل اقتصادية وجغرافية واحياناً تعليمية وعوامل نفسية

ـ كما تكون في ذلك المدارس المختلطة تكون من ضمن هذه العوامل والأسباب.

اقتصاد الفرد والمجتمع

وأخيراً

توجد خدمات اجتماعية لكن ليس في كل المدارس فالمدارس في المديريات المستهدفة

الخدمات فيها موجودة وذلك في ثمان مديريات وخمس مديريات قيد الاستهداف

وبقية المدارس لاتغطي بالخدمات الاجتماعية الخاصة بالمشاركة المجتمعية

وذلك في بقية المديريات وعددها ثمانية عشر مديرية ونحن نحبذ أن توجد

الخدمات الاجتماعية في كل المدارس وأن يعي افراد المجتمع وفئاته اهمية ذلك

ومردوده على الفرد الطالب والطالبة أو الأسرة والمدرسة والمجتمع والمناحي

التعليمية للبنين والبنات واقتصاد الفرد والمجتمع.

،، مع ارق تحياتى
الاخصائية الاجتماعية
فاطمة عبدالعزيز
مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الخدمة الاجتماعية فى تطوير التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السادات الثانوية بنات بالعاشر من رمضان :: الفئة الأولى :: منتدى الاخصائيين الاجتماعيين-
انتقل الى: